آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

بعد تصريح له بمقابلة متلفزة.. ائتلاف المالكي يدعو للتحقيق مع وزير الاعمار بتهمة ’’تمجيد وتسويق البعث’’

سياسة | 29-04-2019, 05:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

دعا ائتلاف دولة القانون، برئاسة نوري المالكي، الإثنين، 29 نيسان، 2019، الجهات الرقابية في البلاد إلى فتح تحقيق عاجل مع وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني، بعد وصفه احد  وزراء النقل في نظام صدام حسين، بـ"الأستاذ" خلال مقابلة اجراها الدكتور نبيل جاسم ضمن برنامج وجهة نظر الذي تبثه قناة دجلة.

وقال القيادي في الائتلاف محمد الصيهود، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "التشكيلة الوزارية الحالية فيها الكثير من الوزراء الذين عليهم الكثير من الإشكالات، قسم منهم متهم بقضايا فساد، والقسم الآخر متهم بالانتماء للبعث، فضلاً عن متهمين بالإرهاب"، مبيناً أن "هؤلاء الوزراء كان من المفترض النظر فيهم من قبل المؤسسات الرقابية المعنية".

وأضاف الصيهود، أن "الاشادة برموز نظام صدام حسين، اصبحت على لسان بعض اعضاء مجلس النواب وشخصيات سياسية"، مشيراً إلى أن "هذا مشروع يهدف إلى التسويق للبعث ورموزه من جديد، وهو مشروع خطير وبوادره المؤتمرات التي عقدت خارج العراق واخرها في الولايات المتحدة الأميركية، ويجب أن يتصدى له المتصديين للعملية السياسية بكل قوة".

ودعا القيادي في ائتلاف دولة القانون، مجلس الوزراء ومجلس النواب والجهات الرقابية إلى "التحقيق ومحاسبة وزير الاعمار بنكين ريكاني بعد مدحه رموز نظام البعث، والتصدي لكل من يروج للنظام السابق، مهما كان موقعه أو منصبه الحكومي".

وكان وزير الاعمار والبلديات والإسكان، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، قد وصف السبت (27 نيسان 2019)، احمد مرتضى أحد وزراء النقل بزمن النظام السابق  بأنه استاذه.

وقال ريكاني خلال استضافته بحلقة من برنامج "وجهة نظر" مع الدكتور نبيل جاسم، الذي تبثه قناة دجلة الفضائية: خلال حديثه عن العملية السياسية الجارية في العراق بوضعها الحالي وما يشار اليه بأنها اسيرة للمحاصصة في توزيع المناصب انه "يجب ان يشارك الجميع في الحكم وهذا الامر معمول به في النظم الديمقراطية"، مبيناً أن "العراقيين حولوا مفهوم المشاركة الى محاصصة".

وأشار الى أن "كل وزارة تقدم خدمات لبعض المكونات والجماهير المرتبطة مع ادارتها انتخابياً وهذا خطأ".

وكشف خلال حديثه عن النظم التي ادارت وزارته أنه "راجع عمل وزير النقل في زمن نظام صدام، أحمد مرتضى وكان مهنياً جداً، ولم يكن بعثياً وكان من الاكفاء وشهادته من بريطانيا"، لافتاً إلى أنه "كان يتبع نظاماً انجليزيا يركز على الصرامة في فهم المجتمع وكان منتجاً، اعتبره استاذا لي في الإدارة".

لمشاهدة الحلقة كاملة انقر على هذا الرابط  مقابلة الدكتور نبيل جاسم مع وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني