آخر الأخبار
بمشاركة المغرب.. افتتاح القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا في وعد مكرر.. البرلمان يؤكد قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان - عاجل كاشفًا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان تقدم ملحوظ في المفاوضات.. وفد حماس يصل مصر لمناقشة الهدنة للمرة الاولى.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء

الحكمة ترجع مساعي قوى سياسية لتأجيل الانتخابات المحلية الى اربعة اسباب

سياسة | 28-04-2019, 08:35 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

عزا النائب عن تيار الحكمة، جاسم خماط، الاحد (28 نيسان 2019)، مساعي بعض الكتل السياسية الى تأجيل الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في تشرين الثاني 2019، الى اربعة أسباب.

وقال خماط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك نية لدى بعض الكتل السياسية بتأجيل الانتخابات المحلية لعدة اسباب منها عدم وجود ثقة بمفوضية الانتخابات، وادارتها لعملية الاقتراع".

واضاف ان "ما جرى في انتخابات 2018 زاد تلك المخاوف لدى الكتل ما دفعها بالمطالبة بتأجيل تلك الانتخابات".

واوضح ان "السبب الثاني هو تدخل الكيانات السياسية من خلال ممثليهم في مراكز الاقتراع، اما السبب الثالث فهو تدخل القوات الامنية في توجيه الناخبين".

ولفت الى ان "السبب الرابع ضغط بعض الاطراف السياسية على مفوضية الانتخابات من جل فرض بعض الاسماء بالقوة"، مشددا على "ضرورة تعديل مسار اليات الانتخاب، ومفوضية الانتخابات".

وكانت اللجنة القانونية النيابية، قد رجحت الجمعة (28 نيسان 2019)، تأجيل انتخابات مجلس المحافظات الى العام المقبل، بسبب تدخلات بعض الكتل السياسية لعرقلة تعديل قانون الانتخابات.

وقال عضو اللجنة سليم همزة، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك تدخلات سياسية كبيرة من قبل بعض الكتل لعرقلة تمرير التعديلات الواردة في قانون انتخابات مجالس المحافظات".

وأضاف همزة، أن "الصراع الموجود بين القوى السياسية يصعّب من إجراء التعديلات على القانون"، مرجحاً "تأجيل اجراء الانتخابات الى شهر نيسان من العام المقبل".