آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

البرلمان يرفع الجلسة إلى يوم الإثنين القادم

سياسة | 27-04-2019, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رفع مجلس النواب، السبت، جلسته الى يوم الإثنين القادم، في تمام الساعة الواحدة ظهرا.

وقالت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، إن "البرلمان عقد جلسته الثانية عشرة برئاسة نائب رئيسه بشير حداد، اليوم، بحضور 200 نائبا".

وفي مستهل الجلسة، القى النائب صباح الساعدي، بحسب البيان "بيانا بأسم مقتدى الصدر موجه عبر مجلس النواب الى الشعب العراقي شدد فيه على اهمية عدم زج العراق في اتون الصراع بين ايران والاتحاد الثنائي ( ترمب– نتنياهو)، مؤكدا على "اهمية ان يبقى العراق شامخا بعيدا عن التدخلات الخارجية".

ونقل الساعدي عن الصدر قوله ، إن "ما عاناه العراق بسبب الحرب الصدامية مع الجارة ايران وتوالي الحروب لاسيما احتلال النظام الصدامي للجارة الكويت وهيمنة الاحتلال وتكالب الارهاب عليه، يستلزم من شعب العراق وحكومته واحزابه وقواته الامنية وحشده الشعبي ان يكون العراق بمنأى من ذلك الصراع فلا أرض العراق تتحمل المزيد ولا شعبه"، فيما عرض "مجموعة طروحات وردت في بيان الصدر تتضمن ارسال وفد رسمي وشعبي الى منظمة التعاون الاسلامي والامم المتحدة وارسال وفد الى السعودية التي تريد تقاربا للوقوف الى حل مع ايران وارسال وفد الى الاتحاد الاوربي للضغط على الاتحاد الثاني ( ترمب– نتنياهو) لإخراج العراق من الصراع".

وأشار الى "اهمية تشكيل افواج عراقية وطنية من الجيش والشرطة حصرا بأشراف القائد العام للقوات المسلحة لحماية الحدود من أي تدخل وغلق السفارة الاميركية في حال زج العراق بالصراع الاقليمي والا ستكون السفارة بمرمى المقاومين مرة أخرى"، مبينا أن "الطروحات تشمل العمل على ايقاف الحرب في اليمن البحرين وسوريا وتنحي حكامها فورا وتدخل الامم المتحدة لاستتباب الامن فيها والتحضير لانتخابات نزيهة بعيدة عن التدخلات وانسحاب الفصائل العراقية المنتمية للحشد الشعبي من سوريا ورجوعهم الى العراق فورا".

ولفت الى أن "في حال استمرار الاتحاد الثنائي في الأضرار بالعراق وشعبة وامنه فعلى الحكومة التعامل بالمثل والدفاع عن نفسها وتوقيع اتفاقية مع ايران تشدد على احترام السيادة واتفاقية مع السعودية لإضفاء اجواء السلام بالمنطقة والعمل على ارسال وفود الى المرجعيات الدينية في العراق والعالم وعلى راسهم شيخ الازهر وبابا الفاتيكان".

وأرجأ مجلس النواب، بحسب البيان "القراءة الاولى لكل من مشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات ومشروع قانون التعديل الاول لقانون هياة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 ومشروع قانون تنظيم علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات ومشروع قانون الحماية من العنف الاسري لحين انضاجها ومن ثم عرضها في الجلسات المقبلة".

وقرر البرلمان "ادراج مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة رقم 459 لسنة 1987 لغرض انصاف مدينة مندلي واعادتها الى قضاء بدلا من ناحية على جدول الاعمال في الجلسات المقبلة بعد احالته الى اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم لمناقشته"، فيما أجلت رئاسة البرلمان "قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية".

ومن جانبه دعا نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد، الكتل النيابية الى "الاسراع بحسم تسمية رؤساء اللجان النيابية لغرض تشريع القوانين المهمة وانجاز المهام المكلفة بها"، فيما قرر "رفع جلسة المجلس الى يوم الاثنين 29 نيسان الجاري".

وكان مجلس النواب، عقد في وقت سابق من اليوم السبت، جلسته الـ12 برئاسة بشير حداد، النائب الثاني لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وذكر إعلام البرلمان، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير حداد، افتتح اعمال الجلسة رقم 12 من الدورة النيابية الرابعة للسنة التشريعية الأولى في الفصل التشريعي الثاني.

وتضمن جدول جلسة اليوم، القراءة الأولى لمشروع قانون تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات، والقراءة الأولى لمشروع قانون الحماية من العنف الأسري، والقراءة الأولى لمشروع قانون افراز الأراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الأساسي لمدينة بغداد والبلديات، بالإضافة إلى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة دعاوى الملكية رقم (13) السنة.