آخر الأخبار
النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبساً بالرشوة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار حماس تطلب توضيحا من الوسطاء بشأن "شرط غير مفهوم" في الهدنة جامعة ديالى تحتل المرتبة الثانية في تصنيف التعليم العالي العالمي لسنة 2024 الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى"

’’حقوق’’ يستنكر مقاضاة وزارة الدفاع للفريق جليل خلف ويوفر فريقاً للدفاع عنه

سياسة | 27-04-2019, 08:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

استنكر مركز "حقوق" لدعم حرية التعبير، السبت (27 نيسان 2019)، مقاضاة وزارة الدفاع للفريق الركن المتقاعد، جليل خلف، فيما تعهد بتوفير فريق قانوني للدفاع عنه.

وقال المركز في بيان له، إنه "يرفض التضييق الذي تمارسه بعض الوزارات الحكومية على موظفيها أو الأشخاص الذين ينتقدون أدائها أو يكشفون ملفات للرأي العام ذات منفعة عليا، وآخرها ما جرى مع الفريق الركن المتقاعد جليل خلف شويل، الذي سجلت وزارة الدفاع شكوى جزائية ضده بسبب التعبير عن رأيه خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، إذ كشف حقائق عدة عن العمليات العسكرية وسوء التخطيط في إدارة الملف الأمني بالسنوات الماضية".

وأضاف، أنه "في الوقت الذي يستنكر مركز حقوق لدعم حرية التعبير إجراء وزارة الدفاع بجر الفريق الركن جليل خلف شويل، إلى ساحة القضاء، بغرض تقييده من ممارسة عمله، فإنه يدعو الوزارة إلى استثمار المعلومات التي كشفها للرأي العام في تقويم أداء الوزارة لما ينعكس في مصلحة البلد الأمنية".

وطالب مركز حقوق لدعم حرية التعبير، "القائد العام للقوات المسلحة بالتوجيه الفوري بسحب الشكوى التي قدمتها وزارة الدفاع ضد الفريق الركن المتقاعد جليل خلف شويل، لكونها تعد تضييقا لحرية التعبير وانتهاكا للدستور والقوانين النافذة".

وتعهد المركز بـ "توفير فريق دفاع قانوني لرد ادعاءات وزارة الدفاع ضد الفريق الركن المتقاعد جليل خلف شويل، وإحقاق الحق بما ينسجم مع مبادئ حرية التعبير والنشر وكشف الحقائق".