آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

بالوثائق: نائب يوجه اسئلة برلمانية لوزارات الداخلية والنفط والعمل بخصوص موضوع العمالة الاجنبية

سياسة | 27-04-2019, 06:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وجه النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، الخميس (27 نيسان 2019)، أسئلة برلمانية لوزارات الداخلية والنفط والعمل بخصوص موضوع العمالة الاجنبية.

وقال العقابي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب، إن "ارتفاع نسب البطالة لدى العراقيين، يمثل ظاهرة خطيرة تتطلب الجدية القصوى في مواجهتها والتقليل من حجمها، خصوصا مع غياب الفرص الوظيفية في موازنة العام الحالي وانعدام الخطط لاستيعاب العاطلين عن العمل في القطاع الخاص"، مبيناً أن "ذلك يرافق تزايد نسب العمالة الأجنبية التي ترعاها حيتان الفساد وتبتلع من خلالها فرص العمل وتحجبها عن مستحقيها من أبناء البلد".

وأضاف، أن "الحكومة معنية بتنظيم ظاهرة العمالة الأجنبية وفق قوانين وضوابط وآليات مشددة تعطي الأولوية للعراقيين وتسمح بنسبة محدودة من الأيدي العاملة الأجنبية في حالات خاصة كعدم توفر اختصاصات معينة في العراق أو لأغراض التطوير والتدريب والاستشارة".

واشار العقابي إلى أنه "انطلاقا مما تقدم وبدعم إخواننا وابنائنا من الفقراء والمحرومين الذين نفتخر بانتمائنا وتمثيلنا لهم نسعى لمواجهة هذه الظاهرة عبر سلسلة من الخطوات والاجراءات القانونية كان أولها تقديم عدد من الأسئلة البرلمانية لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية والنفط والداخلية بخصوص العمالة الأجنبية وأعدادها وآليات استقدامها وضوابط عملها".

وحصلت (بغداد اليوم)، على ثلاث وثائق، تتضمن اسئلة وجهها العقابي الى وزارة النفط والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية.