آخر الأخبار
المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب تقرير امريكي: داعش يركز على تجنيد مقاتلي طالبان المحبطين القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي

بعد انتهاء مهامه.. العلاق: هذا ما تفعله الأمانة العامة لمجلس الوزراء

سياسة | 26-04-2019, 04:44 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رأى الأمين العام السابق لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، السبت (26 نيسان 2019)، أن عمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء بدأ مرتبكاً منذ 2003، لكنه أصبح ناضجاً الان.

وقال العلاق في تصريح صحفي، إن "الأمانة العامة هي الذراع التنفيذي لمجلس الوزراء، ولها جانبان أساسيان في العمل، الأول ما يسبق قرارات مجلس الوزراء، والثاني ما يلي إصدار القرارات"، مبيناً أن "الوزارات مرتبطة بكيان مجلس الوزراء، وتعقد اجتماعات دورية أسبوعية، فضلاً عن الاجتماعات الأخرى التي تعقدها اللجان القطاعية المتخصصة. كل ذلك هو صلب عمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي تتولى إعداد بعض القرارات وتتابع إصدارها وتنفيذها".

وأضاف، أن "الأمانة تعدّ حلقة وصل بين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، وجميع الجهات غير المرتبطة بوزارة، بالإضافة إلى بعض القضايا الأخرى مثل خلية إدارة الأزمات، ولجنة الحكومة الإلكترونية، ولجنة دعم الاستقرار الدولي"، مشيراً إلى أنه "منذ عام 2003 كان عمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء مرتبكاً، وبدأ ينضج شيئاً فشيئاً، حتى أصبحت الأمانة مؤسسة رصينة".

وأقر العلاق بـ "وجود مشكلة كبيرة في قضية الاستثمار وملف الإعمار"، كاشفاً عن "شكاوى من القطاع الخاص والمستثمرين في التلكؤ والبيروقراطية العالية والفساد وغيرها من الأمور، لذلك، فإن الأمانة عملت خلال السنوات الماضية على عقد سلسلة ندوات وورش ومؤتمرات مع رجال الأعمال والمستثمرين، وكان خلال كل اجتماع تصدر عدة توصيات وترفع إلى رئاسة الوزراء لاتخاذ قرارات بشأنها".

وتابع: "لا أدعي أننا حسمنا كل الإشكالات لكن القطاع الخاص يعترف باتخاذ قرارات مهمة من بينها دفع المستحقات وإلغاء الفوائد المترتبة على مبالغ لم تستطع الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها تجاه القطاع الخاص، ناهيك عن التسهيلات الأخيرة بشأن منح سمات الدخول للمستثمرين".