آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

نائب عن الفتح: سنقف مع إيران في محنتها

سياسة | 27-04-2019, 10:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

شدد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، السبت، 27 نيسان، 2019، على ضرورة وقوف العراق مع  إيران لمواجهة العقوبات الأميركية.

وقال الفتلاوي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن، "أميركا تحاول فرض حصار جائر مخالف للقوانين والأعراف الدولية على إيران، من أجل تجويع الشعب".

وأضاف أن "العراق لن يقبل بتلك الاجراءات، وبطبيعة الحال سيقف مع طهران لمساعدتها في التصدي لهذا الحصار عبر القنوات الدبلوماسية".

وكان البيت الابيض، قد أعلن يوم الإثنين (22 نيسان 2019) أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وأضاف البيان، أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبي ظبي، اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع، أن "واشنطن وحلفاءها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن مسؤولين اثنين بوزارة الخارجية الأمريكية، أن "مايك بومبيو سيعلن اعتبارا من الثاني من أيار المقبل، انتهاء فترة استثناء 8 دول من العقوبات على الدول المستثناة حاليا من استيراد النفط الخام الإيراني أو مشتقاته".

وأعادت الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2018، فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بعد انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أمريكية وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.