آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

في خانقين.. الكنيسة المهجورة تحميها سواعد مسلمة منذ نصف قرن

محليات | 25-04-2019, 05:05 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

في اطراف منطقة باشا كوبري داخل خانقين (100كم شمال شرق بعقوبة) يلوح من بعيد "الصليب"، ليومئ لك، بتواجد اقدم الكنائس في محافظة ديالى والتي جرى بنائها في اربعينات القرن الماضي، لتوثق حالة التنوع الديني الذي تشهده المحافظة.

وقال مدير إعلام قائمقامية خانقين يوسف ابراهيم في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "الكنيسة تعود لطائفة الارثودوكس المسيحية، تم بنائها  في اربعينات القرن الماضي، لتكون اول كنيسة يرتادها المسيحيون في المحافظة".

واضاف ابراهيم، أن "تقلص اعداد الاسر المسيحية  المحافظة، دفع الى اغلاقها، فما ولي أمرها لعوائل من المسلمين القريبين منها، والذي صانوا الامانة لأكثر من 50 عامًا ".

ولفت الى أن "الكنيسة تعكس صورة معبرة على التنوع في خانقين واصبحت جزءاً من ارثها الحضاري"،  لافتا الى ان "القضاء لا يزال يضم اثنين من العوائل المسيحية والتي تعيش بتآخٍ  مع بقية القوميات والاطياف".