آخر الأخبار
أزمة حكومة كركوك تتفاقم والحل في بغداد.. ما علاقة رئاسة البرلمان بصراع المحافظة؟- عاجل اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير

نائب بالحكمة: لا يحق لسائرون التفاوض مع الفتح باسم الاصلاح في توزيع هذه المناصب

سياسة | 24-04-2019, 10:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال النائب عن تيار الحكمة محمود ملا طلال، الأربعاء، 24 نيسان، 2019، إنه لا يحق لتحالف سائرون ان يتفاوض مع الفتح باسم تحالف "الاصلاح والاعمار"، بخصوص توزيع اللجان البرلمانية والهيئات المستقلة.
وذكر ملا طلال في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "كتلته متحفظة على تدخلات بعض الكتل وتأثيرها على الحكومة في ضمان تمثيلهم في الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة"، مشددا أن كتلته "داعمة بشكل كامل للحكومة مع تصحيح الأخطاء إن وجدت".
وأضاف ملا طلال أن، "كتلة تيار الحكمة المنضوية في تحالف الإصلاح لم تطلع على فحوى اللقاءات الثنائية التي جمعت سائرون والفتح"، لكنه قال ان "منظومة تحالف الإصلاح مازالت قوية ومتماسكة".
ومضي النائب عن محافظة واسط بقوله: "لا يحق لتحالف سائرون التفاوض مع تحالف الفتح باسم تحالف الإصلاح في توزيع اللجان البرلمانية والدرجات الخاصة والهيئات المستقلة"، لافتا إلى أن "موضوع توزيع هذه المناصب يعتمد على اختيار الكفاءات والخبرات".
وأكد، "وجود حراك لدى بعض من الكتل السياسية لتشكيل تحالفات وتكتلات جديدة من خلال تشكيل لجان تنسيقية في ما بينها"، منوهاً إلى أن "كتلة تيار الحكمة لم تكن جزءا من هذا الحراك الدائر".
وكان عضو المؤتمر العام لتيار الحكمة الوطني، هاشم الحسناوي، كشف الاثنين (15 نيسان 2019)، عن احتمالية لجوء تياره الى المعارضة بسبب "تفرد" سائرون باتخاذ القرارات في تحالف الإصلاح.
وقال الحسناوي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم وجود هيأة سياسية وقيادية في تحالف الإصلاح، لمناقشة القرارات التي يتم اتخاذها، الا أن تفرد تحالف سائرون، أصبح واضحاً للجميع"، مبيناً أن "هناك بعض الملاحظات على أداء سلوك أعضاء سائرون، وننتظر تغييرها".
وبين أن "أعضاء سائرون، يعتقدون بأن معادلة (الفتح – سائرون)، هي من أنتجت الكابينة الوزارية، لذلك فهم يتحركون وفق الوزن الانتخابي الذي يمتلكونه، لكن هذا الاجراء غير صحيح، فوزنية الفتح وسائرون لا تعطي الحق بالتفرد بالرأي".
ولفت الى أن "تيار الحكمة لديه العديد من السيناريوهات التي قد يتخذها في الأيام القليلة المقبلة، ومن ضمنها انسحابه من تحالف الإصلاح"، مبيناً أن "قرار الانسحاب لم يتم اتخاذه بشكل رسمي الا أنه طرح على طاولة النقاش".
وحول قرار تشكيل تحالف سياسي منفرد من "النصر" بعيداً عن الإصلاح، أكد الحسناوي، أن "هذا السيناريو تم طرحة على طاولة النقاش لكنه لم يتخذ أي قرار رسمي بشأنه".