آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

تحالف الصدر يحمل “المواطن المتخلف” مسؤولية صعود “زعماء الفيسبوك”!

سياسة | 23-04-2019, 10:08 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

حمل تحالف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، ما وصفه بـ "المواطن المتخلف" مسؤولية صعود "زعماء الفيسبوك" من خلال منح صوته لهم.

وقال النائب عن التحالف، رامي السكيني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "عدم حضور بعض النواب إلى جلسات البرلمان، يأتي لعدم الشعور الحقيقي لممثل الشعب في الحضور داخل قبة المجلس".

وأضاف السكيني، أن "يوم 3 ايلول كان قد شهد أداء اليمين الدستورية للكثير من الأعضاء، وخاصة زعماء الفيسبوك، الذين يتزعمون الكتل، والذين لم نجد لهم أي حضور داخل الجلسات البرلمانية".

وتابع النائب عن سائرون، أن "السؤال يجب أن يوجه إلى المواطن المتخلف، المواطن الرجعي الذي ينتخب تلك الكتلة وهؤلاء الممثلين، والذين تم انتخابهم ليكونوا نواباً عن الشعب وممثلين له في السلطة التشريعية، ولا يحضرون".

وكانت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في البلاد، يوم 12 أيار 2018، قد شهدت تصدر تحالف "سائرون" بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، وجاء تحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري ويضم فصائل الحشد الشعبي في المرتبة الثانية بـ47 مقعدا، بينما حل ائتلاف "النصر" برئاسة العبادي ثالثا بـ42 مقعدا.

وحصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدا، والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني على 25 مقعدا، وائتلاف "الوطنية" بزعامة إياد علاوي على 21 مقعدا.

كما حصل "تيار الحكمة" بزعامة عمار الحكيم على 19 مقعدا، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني على 18 مقعدا، وتحالف "القرار العراقي" بزعامة أسامة النجيفي على 11 مقعدا.

وحصلت الأقليات على 9 مقاعد ضمن نظام الحصص، فنال المكون المسيحي خمسة مقاعد، وكل من المكونات التالية: الشبكي، والإيزيدي والصابئي، والفيلي على مقعد واحد.