آخر الأخبار
مجلس الخدمة الاتحادي ينفي نشر قوائم باسماء المقبولين للتعيينات التربية تعلن فتح باب النقل أو التكليف لموظفيها تفاصيل لقاء السوداني ووليّ العهد السعودي في الرياض وزير خارجية البحريني يناقش مع الأسد اعمال القمة العربية في المنامة قرارات وخطط أمنية حول حقول النفط والغاز في ديالى

دخيل تنتقد كلمة الحلبوسي بقمة بغداد: تجاهلت الاشارة للايزيديين المخطوفين بالدول المجتمعة

سياسة | 20-04-2019, 08:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقدت النائبة  السابقة عن المكون الإيزيدي، فيان دخيل، السبت (20 نيسان 2019)، كلمة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، التي القاها خلال مؤتمر برلمانات دول الجوار المنعقد في بغداد.

وقالت دخيل في تغريدة عبر منصتها بـ"تويتر"، إنه "كما كان متوقعا، فكلمة رئيس البرلمان العراقي التي ضمت الحرب على داعش والنازحين واعادة اعمار المناطق واعادة العراق الى موقعه الاقليمي تم التغاضي فيها  عن الاشارة لانقاذ الالاف من المخطوفين ( الايزيديين ) الموجودين في دول الوفود المجتمعة".

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، السبت، 20 نيسان، 2019، أن العراق استعاد مكانته بين دول المنطقة، فيما أشار الى انهاء الوجود العسكري للارهاب، في البلاد.

وقال الحلبوسي، في كلمة له بقمة بغداد لبرلمانات دول الجوار: إنه "ليوم تاريخي حافل بالفخر والاعتزاز، ان يشرفنا ضيوفنا العرب وجوارنا الاقليمي، فأهلا وسهلا بكم في ارض الرافدين، مهبط الأنبياء، وموطن الأولياء، والادباء والشعراء، والشهداء، وبلد الأفكار والفن الثقافة".

وأضاف: "الاخوة الأعزاء، ها هو العراق يقف مجدداً، شامخاً عزيزاً، بعد أن قاتل قتال الابطال نيابة عن جيرانه، وحقق الفضل العظيم بفضل قتال شعبه، ودعم المرجعيات الدينية، وترابط عشائره وقومياته".

وأشار الى ان "الشعب العراقي كثيراً، قد عانى، تمثلت معاناته بملايين النازحين، والشهداء، والجرحى، وها هو اليوم يقدم الشكر لجميع أصدقائه وشركائه وجيرانه، الذين وقفوا معه في الظروف الصعبة، ولا زالوا يقفون ليعود العراق امنا مستقراً، من اقصى شماله الى اقصى شماله، ليعود النازحون الى مناطقهم، بعد اعمارها".

وراى أن " ما يربطنا بجيراننا، هو الترابط الجغرافي المشترك، والروابط الدينية والاجتماعية، وفي الوقت الذي يوقع فيه تفاهمات مع ايران، فإنه يوقع أخرى مع السعودية، ويحتفظ بعلاقات طيبة مع الكويت، ويتمتع بعلاقات ممتازة مع تركيا، ولديه خطط تتقدم بشكل دقيق وطريق مرسوم، إضافة الى توقيع اتفاقيات مع الأردن وسوريا، وكل ذلك يجري بتوازن تام، بيننا وبين جيراننا".