آخر الأخبار
مانشستر سيتي يكتب التاريخ ويتوج بالدوري الإنجليزي للمرة الرابعة توالياً تتعلق بتبادل رصاص وأهازيج غاضبة.. مصدر يكشف ملابسات التغريدة الغامضة لوزير الصدر - عاجل الهلال الأحمر الإيراني ينفي ما تم تداوله بشأن العثور على المروحية التي تقل رئيسي في حال غاب رئيسي.. الدستور الإيراني يحدد البديل الاتصالات تعلن قطع خدمة الإنترنت لمدة ساعتين خلال الامتحانات

فصل أستاذ حرض الطلاب على "خلع البناطيل" خلال محاضرة بـجامعة الأزهر

عربي ودولي | 13-04-2019, 11:25 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

في تطور لافت لواقعة "دعوة أستاذ بجامعة الأزهر للطلاب لـ(خلع بناطيلهم) أمام زملائهم خلال محاضرة في كلية التربية بنين بالقاهرة، وإلا الرسوب في مادته"، قررت جامعة الأزهر، أمس، "فصل الأستاذ صاحب الواقعة، وإقالة عميد كلية التربية، ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، ورئيس قسم (العقيدة) من مناصبهم، وكذلك فصل الطلاب المشاركين فيما اعتبرته الجامعة (الفعل المنكر داخل المحاضرة)".

وكانت الواقعة قد أثارت حالة من الجدل والاستياء على موقع التواصل "فيسبوك"، أمس، رغم دفاع الأستاذ عن نفسه. وقال الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام، المشرف على المركز الإعلامي بجامعة الأزهر، إن "الجامعة اتخذت كل الإجراءات القانونية العاجلة، فور علمها بالواقعة، حيث تم فصل عضو هيأة التدريس بكلية التربية بجامعة الأزهر، لقيامه بتحريض الطلاب على ارتكاب أفعال مخلة بالحياء العام داخل قاعة الدرس بالحرم الجامعي، وهو ما يشكل جريمة جنائية تستوجب الإحالة للنيابة العامة لاتخاذ اللازم بشأنها".

بينما قال مصدر في الجامعة لـ"الشرق الأوسط"، إن "الأستاذ طلب من طالبين (خلع البنطال)، وهددهما بالرسوب في مادته الدراسية حال عدم خلعهما".

البداية كانت بنشر طلاب فيديو للمحاضرة، قالوا فيه "إن الأستاذ عندما دخل المدرج، قال من (يطلع يعمل دور على المنصة؟)، وطالب فقط من قال: (أنا)... فطلع. وطالبه الأستاذ بخلع بنطاله، وإلا سوف يرسب في مادته".

وأضاف الطلاب، في الفيديو، أن "الطالب رفض الخلع، فقال الأستاذ: (لو فيه راجل يطلع يقلع)... طالب آخر قال له: (أنا)، وطلع ووقف بجوار الأول، وبعد ذلك طالبه الأستاذ بالطلب نفسه".

لكن أحد طلاب كلية التربية، تحفظ على ذكر اسمه، شكك في الفيديو المتداول، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن "أحد الطلاب قام بخلع ملابسه أمام زملائه لكي ينجح، وقام آخر بتصوير الموقف ليورط أستاذه في هذا الأمر".

الأستاذ الجامعي المفصول صاحب الواقعة، قال على صفحته بـ"فيسبوك": "كما تعود مني طلابي أن أمثل لهم تمثيلاً حياً واقع الأمة عقيدةً وخلقاً، فقلت: من يقبل النجاح في المادة بتقدير امتياز مقابل تنفيذ ما يطلب منه، تطوع طالب أو أكثر، والكل لا يعلم ما سيطلب منه، وكانت المفاجأة التي أردت أن تكون صادمة، والتي أذهلت الطلاب، عندما قلت للطالب: (اخلع البنطال)... وقلت أنا أصر على تنفيذ مطالبي".

وأضاف: "رفض الطلاب رغم كل ما مارسته عليهم من ضغوط، وأمام إصرارهم على عدم تنفيذ طلبي، مهما كانت النتائج حتى لو رسبوا في المادة... لقد قمت بدور المعلم من خلال لعب دور الشيطان في تمثيلية أردت من خلالها، بصورة عملية، (بيان) كيف تكون الأخلاق بين النظرية والتطبيق".

وأكد الأستاذ: "امتنع طالبان بعد أن صعدا إلى جواري من استكمال التمثيل حياءً، حتى كدت أقوم بشرح الموقف التمثيلي، كما فعلت سابقاً، وإذ بطالب يأتي من آخر المدرج، ويقول: (أنا)، فقلت: (تفعل رغم أن زملاءك رفضوا)، قال: (نعم). فلما خلع البنطال، قلت سيستحي أن يخلع (البوكسر)، فلما فعل ذهلت، واستدرت، وجعلته ورائي".

وتابع: "عقب المحاضرة لحق بي الطالب الذي خلع ملابسه، وطالبني أن (ينجح بامتياز)، وهددني وتطاول عليَّ، فلطمته على وجهه وطلبت له الأمن، وبعد ذلك تم أخذ أقوال الطالب، ووقفي عن العمل في البداية".

من جهته، أضاف السعيد، أمس، أن "الجامعة قامت بفصل الطلاب المشاركين في الجريمة. وأن تصرف الأستاذ شخصي، ولا يمثل الجامعة، ولا منهجها، وأن الجامعة التي بها الآلاف من أعضاء هيئة التدريس ومئات الآلاف من الطلاب ترفض مثل هذا التصرف".