آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

علماء المسلمين تعلن جمع 70 مليون دينار من التبرعات لايران خلال 4 ايام.. نصفها من السنة

سياسة | 11-04-2019, 06:22 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

أعلن اتحاد علماء المسلمين في محافظة ديالى، الخميس، 11 نيسان، 2019، جمع نحو (70) مليون دينار عراقي، من التبرعات لاعانة متضرري السيول في المدن الايرانية.
وقال مدير فرع اتحاد علماء المسلمين في ديالى جبار المعموري في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "زخم التبرعات لاعانة المتضررين من السيول في المدن الايرانية ضمن حملة رد الجميل يجري بشكل جيد وهناك تفاعل شعبي من كل المكونات مع المبادرة ".
وأضاف أنه، "تم جمع نحو 70 مليون دينار عراقي بالاضافة الى كميات كبيرة من المواد الغذائية، وتم ارسالها الى المتضررين"، لافتا إلى أن، "50% من المبالغ تبرع بها الاخوة السنة من كافة الشرائح".
وكان اتحاد علماء المسلمين فرع ديالى اطلق مبادرة اسماها برد الجميل لاعانة متضرري السيول في المدن الايرانية.
وفي ذات السياق، أعلن رئيس كتلة بدر النيابية حسن الكعبي، الخميس، 11 نيسان، 2019، ارسال قافلة مساعدات الى ايران لاغاثة المتضررين من السيول، مؤكداً تبني كتلته مشروع جمع التبرعات.

وقال الكعبي ، لـ"بغداد اليوم"، إن، "كتلة بدر وبمساعدة الخيرين، باشرت بحملة جمع التبرعات لمساعدة الشعب الايراني نتيجة السيول التي ضربت عدداً من مدن ومناطق ايران، كنوع من رد الجميل للشعب والحكومة الايرانية من قبل العراقيين الذين وقفوا مع العراق في الحرب مع داعش".

وبين أن، "كتلته شرعت بجمع التبرعات من الناس الخيرين والمحسنين، وارسلت قبل يومين قافلة وصلت الى الاهواز وسترسل قوافل اخرى من الشعب العراقي للمساهمة والتضامن مع الشعب الايراني كما تضامنا مع الشعب السوري في حربه ضد داعش".

وأكد أن، "بدر تبنت جمع التبرعات للشعب الايراني ، كما تبنت جمع التبرعات للشعبين الكويتي والسوري جراء كوارث سابقة المت بهما".

وكان الكعبي قد دعا، السبت 6 نيسان 2019، الشعب العراقي الى التبرع لنظيره الايراني جراء كارثة السيول التي ضربت اغلب مدن ايران الغربية.

وقال في تصريح لـ(بغداد اليوم) إن "موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية ايجابي مع العراق خصوصا في الحرب على داعش وليس هذا فقط منذ عام 2003 والى الان ايران تقف مع العراق".

وأضاف: "لم نرَ موقفا رسميا من العراق حيال ما يحدث من سيول وكوارث في ايران، او تعليقاً بهذا الشأن"، مبينا ان "الشعب العراقي يجب ان يقف موقفا ايجابيا مع نظيره الايراني بجمع التبرعات وارسالها على شكل مواد اغاثية الى ايران لرد جميل الجمهورية الاسلامية الايرانية والشعب الايراني".

واشار الى ان "موقف الحكومة العراقية من السيول الايرانية خجول، وليس لدى الحكومة الجرأة بهذا الموضوع لتقديم المساعدة وهناك احتمال بوجود جهات خارجية تمنع بغداد من تقديم هكذا مساعدة ،وان وجودت ضغوط لا بد من مساعدة شعب تدمرت منازله وتشرد مواطنوه ولا بد ان يكون لدينا حملة لمساعدة الشعب الايراني".

وكانت السيول والأمطار  الغزيرة التي اجتاحت أجزاء واسعة من إيران منذ التاسع عشر من اذار الماضي ،  قد ألحقت بها خسائر تقدر بمئات الملايين من الدولارات وتسببت بغرق وتضرر نحو 1900 مدينة وقرية ولقي جرائها 62 شخصاً مصرعهم واجبر 86 ألف شخص جرائها على الذهاب نحو مراكز ايواء وفرتها الحكومة وفقاً لمصادرها الرسمية.