آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

ما حقيقة خطر خروج مياه سد الموصل عن السيطرة؟

محليات | 9-04-2019, 10:07 |

+A -A

بغداد اليوم- نينوى

اكد مدير سد الموصل رياض النعيمي، الثلاثاء (9 نيسان 2019)، أن غزارة الامطار لا تشكل خطرا على وضع السد، نافيًا وجود مخاطر من خروج المياه عن السيطرة.

وقال النعيمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "إدارة سد الموصل تقوم بتحذير المواطنين قبل زيادة الاطلاقات المائية حفاظا على سلامتهم، وتجنبا لاستخدام نهر دجلة في ذلك اليوم ".

واضاف، اننا "نحذر اصحاب المواقع السياحية والمحلات والمنازل القريبة بأخذ الحيطة والحذر حفاظا على سلامتهم خلال زيادة الاطلاقات المائية"، لافتا الى أن "إدارة السد لديها  فريق خبراء متخصص لمعالجة الازمات الطارئة".

وحذر مركز العمليات والبنى التحتية في محافظة نينوى، الاثنين، 8/ 4/ 2019، من ارتفاع مناسيب نهر دجلة مجددا، بعد زيادة مديرية الموارد المائية في المحافظة لعدد إطلاقات سد الموصل، فيما دعا الى الابتعاد عن ضفتي النهر، وتجنب استخدام الجسور العائمة.

وقال مدير المركز عبد الخالق الوكاع في بيان، إن "مديرية الموارد المائية في نينوى ستقوم بزيادة إطلاقات سد الموصل الى 3000م/ثا، في الساعة الثانية عشر من اليوم الاثنين"، لافتا الى أن "ذلك سيؤدي الى ارتفاع منسوب نهر دجلة".

ودعا الوكاع، المواطنين الى "اتخاذ الإجراءات الوقائية والابتعاد عن ضفتي النهر، وتجنب استخدام الجسور العائمة".

وكانت مناسيب نهر دجلة قد ارتفعت بشكل كبير، خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب تدفق السيول وغزارة مياه الامطار، فيما شكلت الجهات المعنية خلايا ازمة لأتخاذ الإجراءات اللازمة.