آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

اقتصادية البرلمان تكشف عن مؤامرة تديرها دول مجاورة لضرب صناعة العراق وتشن هجوما على القطاع العام

سياسة | 7-04-2019, 06:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

أتهم عضو لجنة الاقتصاد النيابية عبد الله الخربيط، الاحد (7 نيسان 2019)، هيأة الكمارك بـ ’’التسيب’’، والوقوف بوجه تطوير الزراعة والصناعة في العراق، فيما وصف القطاع العام بأنه ’’خاسر وفاسد وفاشل’’.

وقال الخربيط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوى السياسية ليس هدفها محاربة القطاع الخاص، بل العكس، فالبرنامج الحكومي، وتوجه القوى السياسية ذاهب باتجاه لدعم القطاع الخاص".

ووصف النائب القطاع العام بأنه "خاسر وفاشل وفاسد، والاستمرار به تعظيم لموارد الفساد" مؤكدا ان "الفساد يتحرك مع القطاع العام وليس مع القطاع الخاص".

وعلل الخربيط بالقول "لا توجد مؤسسة خاصة او مزرعة فيها فساد أو اختلاس على عكس ما يحدث في المؤسسات الحكومية العامة من فساد".

وأوضح، أن "هنالك بضائعاً تدخل من تركيا ومن إيران ودول الجوار الاخرى بأقل من كلفة تصنيعها لكيلا يُفسح المجال أمام العراق" مبيناً أن "الحل يكمن في ضبط الكمارك المتسيبة والفاسدة في العراق وهي اهم مصادر منع الاستثمار والزراعة والصناعة بالعراق".

واضاف النائب، أن "دول الجوار تحاول اغراق السوق العراقي بشكل متعمد لكي لا يستطيع العراق ان ينتج شيئاً".

وكان تحالف "سائرون"، قد كشف الخميس (28 اذار 2019)، عن وجود منافذ حدودية "غير رسمية" وأخرى لا تمتلك وثائق، مؤكدا أن اغلب العاملين فيها لا يمتلكون تراخيص، فيما اشار الى أن بعض "الجهات المسلحة" تتدخل في عمل بعض المنافذ البرية والبحرية.

وقال رئيس الكتلة النيابية للتحالف، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي حينها، إن "هنالك تقرير قدم من اللجنة المالية النيابية حول المنافذ الحدودية جاء فيه ان هنالك منافذ غير رسمية والبعض من المنافذ لا تمتلك الوثائق واغلب العاملين لا يمتلكون تراخيص للعمل بالمنافذ".