آخر الأخبار
الأبنية التراثية في بغداد.. إهمال متعمد أم عدم اكتراث (صور) أجواء العراق.. استقرار بدرجات الحرارة مع فرص لسحب "برقية ورعدية" قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق رئيـس النزاهة يشدد على توفير البيئة الآمنة للمستثمرين والشركات الأجنبية مدير مكتب رئيسي يكشف تفاصيل دقيقة عن حادثة المروحية ومتى انقطع الاتصال بها

لجنة نيابية: اتفاقيات عبد المهدي مع ايران والسعودية ومصر والاردن لن تكون ’’شرعية’’ الا بهذه الحالة

سياسة | 4-04-2019, 06:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالبت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، الخميس (4 نيسان 2019)، الحكومة الاتحادية، بعرض اتفاقياتها الدولية الأخيرة على مجلس النواب، لغرض الاطلاع، والمصادقة على البعض منها لمنحها صفة الشرعية.

وقال عضو اللجنة محمد البلداوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "من المفترض حسب الدستور والقانون، ان اي اتفاقية توقعها الحكومة يفترض ان تعرض على مجلس النواب"، لافتاً إلى أنه "حتى المعاهدات يجب ان تحظى بمصادقة البرلمان".

وأضاف البلداوي: "اننا مع ما يخدم العملية السياسية وما يخدم العراق، لكن هناك وجهات نظر، ومن واجب الحكومة ان تطلع البرلمان ورئاسة الجمهورية على الاتفاقيات الدولية قبل توقيعها، فيجب ان يكون هناك رأي للقوى السياسية الفاعلة في البرلمان بهذه الاتفاقيات"، مبيناً أنه "لا يمكن ان توقع الحكومة اتفاقية ويخرج رئيس البرلمان والنواب، ويصرحون بالضد من هذه الاتفاقيات، فهذا تشويش سياسي".

وأضاف، أن "توقيع أي اتفاقية فيها بعد استراتيجي او تخص سيادة البلاد، يجب ان يطلع عليها المجلس، وهذا من مصلحة الحكومة نفسها، قبل ان تكون من مصلحة البرلمان او غيره، خصوصا أن هناك اتفاقيات ومعاهدات لا يمكن دخولها حيز التنفيذ، الا بعد مصادقة مجلس النواب، وهذا يكون بتصويت النواب".

وكانت الحكومة العراقية قد وقعت، في وقت سابق، عدد من الاتفاقيات مع الأردن وإيران ومصر، ومؤخراً السعودية.

ومن المنتظر أن توقيع اتفاقيات أخرى مع الرياض، اثناء زيارة عبد المهدي اليها، منتصف نيسان.