آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

البرلمان العراقي يتحرك لمعاقبة مروجي الشائعات والاخبار الكاذبة عبر تشريع قانوني

سياسة | 4-04-2019, 06:08 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

كشفت النائبة عن تحالف الفتح، سهام الموسوي، الخميس 4 نيسان 2019، ان البرلمان بصدد تشريع قانون محاربة الجريمة الالكترونية للحد من الشائعات ومعاقبة مطلقيها.

وقالت الموسوي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الشائعات التي تطلق في الشارع العراقي او على مواقع التواصل الاجتماعي اي كان نوعها لا تأتي بصورة عفوية ويقف خلفها جهات حزبية ودولية، ومن الصعب السيطرة عليها من قبل البرلمان عبر المراقبة لعدم معرفة مصدرها او الجهة التي تتبناها بالأساس"

واكدت ان، "البرلمان بصدد تشريع قانون الجريمة الالكترونية والذي قد يحد من الشائعات التي تربك الوضع في البلد وتشوه من صورة الجهات الامنية"، مطالبة بأن يتضمن "تشديد الضوابط على اصحاب الصفحات بمواقع التواصل واغلب القنوات التي تروج للفتنة داخل البلد من اجل زعزعة الاوضاع".

واوضحت ان "الشائعات قد تصدر من جهات تحمل نوايا تخريبة او اجهزة مخابراتية لدول لا تريد الخير للعراق وهذا يتطلب تعزيز وتقوية الجهات الاستخباراتية لرصد مصدر الشائعة الاساسي واتخاذ الاجراءات القانونية".

واضافت ان "العراق اليوم يعيش في حالة فوضى امنية وهنالك الكثير من الجهات التي تحمل صفة منظمات مجتمع مدني واخرى مخابراتية هدفها زعزعة الامن وخلص فوضى، ويجب ان تصدر ضوابط لتواجد هذه المنظمات واخرى تراقب الصفحات الالكترونية وتفرض قيود على القنوات الفضائية العراقية التي تبث من خارج البلاد تحت ادارة جهات سعودة وتركية واميركية لضرب الاستقرار في العراق".

وكان رئيس الوزراء، امر في  11 شباط، 2019، بتشكيل خلية الاعلام الامني، من أجل توفير المعلومات الكافية لوسائل الاعلام واطلاع الرأي العام على التطورات الامنية اولا بأول، ومحاربة الشائعات.

وكان الناطق الرسمي باسم خلية الإعلام الامني، العميد يحيى رسول، قد كشف الاثنين 11 شباط 2019 ، عن مهام الخلية خلال الفترة المقبلة، والجهات التي تشترك في عملها.

وقال يحيى رسول في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "في بداية المعارك شكلنا خلية الاعلام الامني واخذت على عاقتها دحض الشائعات ومواجهة إعلام داعش والصحافة الصفراء، وبعد ذلك شكلنا مركز الاعلام الامني". 

وأضاف رسول، "أعلن اليوم عن تشكيل خلية الاعلام بتوصية من القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، من اجل وضع المواطن بكل تفاصيل العمليات وايصال الرسالة الاعلامية الصحيحة والدقيقة في ما يخص الوضع الامني او العمليات العسكرية". 

وأوضح، أن "الخلية تتكون من فريق جمع وتحليل المعلومات، وفريق التنسيق"، مبيناً إن "هذه الاقسام تتمثل بممثلين من جهاز مكافحة الارهاب والامن الوطني، ووزارة الدفاع والداخلية، والبيشمركة، والحشد الشعبي، مهمتنا اصدار البيانات والتوضيحات والبلاغات لايصالها الى المواطن".