آخر الأخبار
مجلس الوزراء يقر تثبيت 17 مديراً عاماً في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل الأبنية التراثية في بغداد.. إهمال متعمد أم عدم اكتراث (صور) أجواء العراق.. استقرار بدرجات الحرارة مع فرص لسحب "برقية ورعدية" قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق

السفير العراقي لدى الرياض يكشف المكاسب المتحققة من الاتفاقيات الاخيرة مع السعودية

سياسة | 4-04-2019, 05:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف السفير العراقي لدى الرياض، قحطان الجنابي، الخميس (4 نيسان 2019)، عن المكاسب المتحققة من زيارة الوفد السعودي الى العاصمة العراقية بغداد.

وقال الجنابي في تصريح صحفي، إن "وجود وفد سعودي رفيع في بغداد، يؤكد عزيمة البلدين على المضي قدماً نحو شراكة شاملة اقتصادية وتجارية واستثمارية"، مبيناً أن "ذلك سينعكس في زيادة التبادل التجاري بين البلدين في مستقبل الأيام وهذا مكسب حقيقي".

وأكد الجنابي أن "هذه الزيارة تهدف إلى المضي قدماً لتحقيق قدر كبير من التعاون الشامل والعمل المشترك"، مشيراً إلى أن "الجانبين يتطلعان إلى تهيئة أجواء التعاون وزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري".

وأشار الى أن "زيارة وفد كبير يضم 100 عضو هي الأولى لوفد سعودي على هذا المستوى منذ 30 عاما"ً.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ثامر الغضبان، الخميس، 04 نيسان، 2019، إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي سيوقع قريباً في الرياض مذكرات تفاهم المجلس التنسيقي العراقي – السعودي التي اتفق بشأنها اليوم.
وذكر الغضبان في كلمة له خلال البيان الختامي لاجتماعات المجلس التنسيقي العراقي السعودي، أن "المجلس ناقش مجموعة من الفقرات التي تم العمل عليها منذ أسابيع".
وبين أن "اللجان استكملت إعداد ملفات التفاهم التي ستوقع في الرياض، وبعد استكمال اللجان محاضر اجتماعاتها فقد استعرض المجلس وأعضاء اللجان ما توصلوا اليه، وتم توقيع هذه المحاضر بين الجانبين"، موضحاً أن "مذكرات التفاهم ستوقع في الرياض بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".
وتابع أنه "تمت مناقشة جملة من المهام، كتشكيل مجلس رجال الاعمال بين الرياض والعراق"، موضحاً أنه "جرى استعراض هدية ملك السعودية لانشاء ملعب رياضي ليكون في منطقة بسماية".
وأردف الغضبان أن "الاجتماع إختتم بالاتفاق على كافة النقاط الرئيسية وسوف يتم تسمية الأشخاص للبدء بهذه اللجان، إضافة الى تحديد خارطة طريق لتعمل بها اللجان، وتشكيل لجان من البلدين لتتابع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، ونحن نعول على ما تم الاتفاق عليه".
وكان وفد سعودي كبير قد وصل، الاربعاء 3/ 4/ 2019، الى العاصمة بغداد، لإجراء مباحثات بين اللجنتين التنسيقيتين العراقية والسعودية.
وعقب ذلك، أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، نتائج مثمرة ستتحقق قريبا بين العراق والسعودية بينها ملف تأشيرات الدخول والتمثيل الدبلوماسي.