آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

تقرير: بري اتى للنجف والتقى السيستاني لسببين احدهما يتعلق بالخشية من تحرك اميركي

سياسة | 2-04-2019, 10:44 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

افاد تقرير اخباري الثلاثاء (2 نيسان 2019)، بأن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، التقى بالمرجع الأعلى علي السيستاني، في النجف، لحماية حركته "أمل" من العقوبات الامريكية على حزب الله. وايضاً لكون اعضاء الحركة من مقلديه.

وذكرت صحيفة العرب اللندنية في تقريرها نقلاً عن مصادر سياسية لبنانية قولها، إن "الهدف من زيارة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي إلى العراق هو تأكيد التميّز بين حركة أمل التي يرأسها من جهة وحزب الله من جهة أخرى".

وأوضحت المصادر أن "حرص برّي على مقابلة المرجع الشيعي علي السيستاني في النجف يندرج في سياق تأكيد هذا التميّز من منطلق أن مناصري أمل وأعضاء الحركة، في أكثريتهم، يقلّدون السيستاني وليس علي خامنئي مرشد الثورة في إيران والوليّ الفقيه أيضا".

وأشارت هذه المصادر إلى أن "رئيس مجلس النوّاب اللبناني المتحالف مع حزب الله وجد أنه من الضروري الذهاب إلى العراق، وإلى النجف تحديدا، من أجل إيجاد مسافة بينه وبين حزب الله، مبينة أن "برّي اتخذ قراره في ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى لبنان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو".

وذكرت أن "ما علق في ذهن رئيس مجلس النواب، من خلال لقاء بومبيو، هو أن الأميركيين في غاية الجدية في التعاطي مع إيران من أجل حملها على تغيير سلوكها خارج حدودها، في العراق أو في سوريا أو في لبنان، مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات على حزب الله خصوصا وشيعة لبنان عموما".

وقالت المصادر إن "برّي الحريص على حماية المتموّلين اللبنانيين الشيعة يسعى، عبر لقائه مع السيستاني، إلى حماية هؤلاء من العقوبات الأميركية".

وكشفت هذه المصادر أن "برّي حمى نفسه من أي أسئلة يمكن أن يوجهها حزب الله أو المعترضون على زيارته إلى العراق ومقابلته السيستاني بقوله إن الرئيس الإيراني نفسه سبقه قبل أيّام إلى مقابلة السيستاني، فإذا كان رئيس “الجمهورية الإسلامية” حرص على لقاء المرجع الشيعي الأعلى في النجف، فأين المشكلة إذا أقدم رئيس مجلس النواب اللبناني على مثل هذه الخطوة."

وكان بري قد أكد خلال مؤتمر صحفي، عقده الاثنين (1 نيسان 2019)، عقب لقائه بالسيستاني بمدينة النجف، أن "المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني ما زال يقاتل من أجل العراق والعراقيين ومن أجل محاربة الفساد"، مؤكدا أن "المرجع هو مرجعنا جميعا".

وكشف مكتب السيستاني مضمون لقائه مع بري حيث أكد انه الاخير هنأه خلاله  بما حققه العراقيون من انتصار باهر في حربهم على داعش وتمكنهم من تحرير أراضيهم من سيطرة هذا التنظيم الإرهابي.

وشكر السيستاني بري على “تهنئته، وأشار إلى التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب العراقي لتحقيق هذا الانتصار التاريخي”، مؤكدا “أهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين العراق ولبنان في مختلف المجالات”.

وأشار السيستاني، إلى “أهمية أن يعمل الجميع على تثبيت قيم التعايش السلمي المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين مختلف المكونات الدينية والإثنية في منطقتنا في سبيل توفير الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار لشعوبها”.