آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

انطلاق اعمال القمة العربية في تونس على مستوى الملوك والرؤساء والقادة

سياسة | 31-03-2019, 06:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انطلقت أعمال القمة العربية الثلاثين، اليوم الاحد (31 اذار 2019)، في تونس، بمشاركة العراق واستمرار غياب سوريا.

وبدأت أعمال القمة، التي يشارك بيها رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، ويترأسها الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، بقراءة آيات من القرآن، لمناقشة عدد من القضايا العربية.

ووصلت فرقة البصرة الوطنية للفنون الشعبية، بقيادة الفنان سعد اليابس، امس السبت، الى تونس، برفقة رئيس الجمهورية، للمشاركة في حفل افتتاح القمة العربية.

حصلت (بغداد اليوم)، على مشاريع القرارات التي ستصدر من القادة العرب يوم غد الاحد في اجتماع القمة العربية، خاصة المتعلقة بالعراق، اذ سيعرب مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة على تضامنه مع جهود الحكومة العراقية في مواجهة التحديات والاعباء الاقتصادية التي خلفتها الحرب ضد تنظيم داعش.

وثمن المجلس وفقاً لتلك المشاريع حرص العراق على دعم مسيرة العمل العربي المشترك والايفاء بتعهداته والتزاماته في جامعة الدول العربية، وقرر المجلس اعفاء 75 بالمئة من ديون العراق ضمن صناديق الدعم المقدمة للدول العربية وجدولة المتبقي من الديون.

كما دعا المجلس الدول العربية الى تقديم المساعدات الطبية والغذائية العاجلة لاغاثة النازحين داخليا بالعراق، لاسيما بعد بلوغهم اعدادا كبيرة تفوق امكانيات حكومة العراق، بالإضافة الى اعادة اعمال المحافظات التي تم تحريرها من عصابات داعش.

واشاد المجلس بمخرجات مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق، ووجه الشكر الى الدول العربية التي تعهدت بتقديم مساعدات مالية للمساهمة في اعمار العراق 

ودعا المجلس الامانة العامة لتقديم الدعم الفني واللوجستي للدول العربية التي تعاني من ظاهرة النزوح الداخلي بشكل عام والعراق بشكل خاص.

كما قرر المجلس تجديد ادانة التوغل التركي في الاراضي العراقية، ومطالبته بسحب قواته فورا دون قيد او شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية.