آخر الأخبار
لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد

ديالى أمام خيارين لمواجهة كارثة الفيضان.. أحدها إغراق 14 قرية!

محليات | 30-03-2019, 10:59 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مصدر حكومي في  محافظة ديالى، السبت، عن خيارين أمام المحافظة لمواجهة كارثة الفيضان، خلال اليومين المقبلين.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الواردات المائية لبحيرة حمرين (55كم شمال شرق بعقوبة) بلغت أكثر من 1000 م مكعب/ث فيما بلغ مستوى التصريف صوب نهر ديالى 700م مكعب بالثانية"، لافتا إلى أن "البحيرة بالأساس وصلت الى طاقتها التخزينية القصوى منذ صباح اليوم السبت، والبالغة مليارين و400 مليون متر مكعب، وأية زيادة تشكل خطرا حقيقيا".

وأضاف المصدر، أن "حكومة ديالى أمام خيارين، الاول هو تصريف المياه عبر منفذ صلاح الدين ومنها إلى وديان وتلال حمرين باتجاه هور الشويجة في واسط، وهذا معناه غرق 14 قرية مع أراضيها الزراعية، أما الثاني هو زيادة تصريف إطلاقات المياه صوب نهر ديالى، وهذا قد يؤدي إلى غرق أجزاء ليست قليلة من مدن وقرى حوض نهر ديالى".

وأشار المصدر إلى أن "الخيار الأول هو الأكثر مقبولية لتقليل حجم الخسائر وإنقاذ أجزاء من بعقوبة من الغرق"، لافتا إلى أن "الموعد الحقيقي لكارثة الفيضان، تبدأ عندما يكون الوارد إلى بحيرة حمرين أكثر من 1700 متر مكعب بالثانية، عندها لابد من اتخاذ خيار التصريف العاجل عبر معبر صلاح الدين وهناك ضوء اخضر بهذا الإطار".