آخر الأخبار
لم تصل له منذ 50 عاماً.. أرقام قياسية بأعداد اللاجئين في المانيا المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد

الزراعة تكشف سبب عودة الطماطم الاجنبية للاسواق رغم قرار سابق بمنع الاستيراد

محليات | 30-03-2019, 08:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، السبت (30 آذار 2019)، عن سبب عودة استيراد محصول الطماطم  في جميع المنافذ، مبيناً أن الجودة الزراعية تتحكم بقرار الاستيراد.

وقال النايف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الجودة الزراعية هي التي تتحكم بقرار الاستيراد، سواء توفر المنتوج المحلي او لم يتوفر"، مبينا أن "عودة استيراد الطماطم الى الاسواق المحلية جاءت بسبب شحة المحصول، لذا قررت الحكومة استيرادها، لتوفيرها الى المستهلك".

واضاف، أن "استيراد محصول الطماطم فتح عبر جميع المنافذ، ما عدا منفذ البصرة لوفرة الانتاج المحلي في المحافظة"، مشيرا إلى أنه "من الممكن أن يفتح عبر منفذ البصرة اذا ما شح المحصول المحلي في المحافظة".

وكانت وزارة الزراعة، قد أعلنت الاحد (18 تشرين الثاني 2018)، منع استيراد محصول الطماطم، بسبب وفرة المنتج المحلي حينها.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "واستناد للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في  كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية والذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على  منع استيراد محصول الطماطم ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من 18/ 11/ 2018".

واكد النايف، أن "عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول"، مبينا أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج  الزراعي المحلي".

ودعا هيأة المنافذ الحدودية الى "تنفيذ هذا القرار من اجل حماية المنتج  الزراعي المحلي".