آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

صحيفة اميركية: المقاتلون العراقيون واللبنانيون في سوريا دخلوا بمشكلة كبيرة.. الايام الذهبية لن تعود !

أمن | 30-03-2019, 03:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
قالت صحيفة اميركية في تقرير لها نشرته، السبت، 30 آذار، 2019، إن طهران تغلبت على واشنطن في سوريا، وفيما بينت أن اميركا قبلت الخسارة على مضض، كشفت عن تأثير عقوباتها على ايران وما فعلته بالفصائل المسلحة التي تدعمها بحسبها في الشرق الاوسط.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز، "يبدو أن الأزمة المالية الإيرانية، التي تفاقمت بسبب العقوبات الأمريكية ، تقوض دعمها للجماعات المسلحة والحلفاء السياسيين الذين يعززون النفوذ الإيراني في العراق وسوريا ولبنان وأماكن أخرى".
وذكرت الصحيفة أنه، "(لقد ولت الأيام الذهبية ولن تعود أبداً)"، مبينة أن "هذا ما قاله أحد المقاتلين مع فصائل تدعمها إيران في سوريا، وقد فقد مؤخرًا ثلث راتبه وغيره من المزايا. “إيران ليس لديها ما يكفي من المال لمنحنا".
وتابعت أن "هذه المعاناة ببساطة تعكس تأثير النزاعات المسلحة الطويلة في سوريا والعراق، حزب الله ، الذي ركز موارده على مواجهة إسرائيل على طول الحدود الجنوبية للبنان ، يقوم بتحويل المقاتلين والأسلحة إلى سوريا لسنوات، ساعد المقاتلون الشيعة الذين وجهتهم إيران في قتال داعش بعد أن اجتاحت الجماعة المسلحة أجزاء من العراق قبل خمس سنوات.
واردفت أن "زعيم حزب الله حسن نصر الله، أقر بالصعوبات التي خلقتها العقوبات الأمريكية وانتقدها هذا الشهر باعتبارها “شكلاً من أشكال الحرب”، ودعا ذراع جمع الأموال للحركة “لإتاحة الفرصة للجهاد بالمال وأيضًا للمساعدة في هذه المعركة الحالية".
وبينت أنه "لطالما اعتمدت إيران على العلاقات مع الجماعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط لتعزيز نفوذها ، حيث تعمل كراعٍ لحزب الله في لبنان، وفصائل مسلحة في العراق وسوريا ، والجماعات الفلسطينية المسلحة حماس والجهاد الإسلامي ، ومتمردي الحوثيين في اليمن.
وذكرت أن "مدى الدعم الإيراني يختلف حسب المجموعة، فقد سمحت لها الإستراتيجية بإسقاط السلطة خارج حدودها ، ومواجهة الولايات المتحدة، وتهيج المملكة العربية السعودية وتهديد إسرائيل".
في العام الماضي ، انسحب الرئيس ترامب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية وأعاد فرض العقوبات ، على أمل تقويض قدرة إيران على تمويل شبكة تحالفاتها.
وبينت أن "إيران قدمت مساعدات مالية كبيرة للحكومة السورية في بداية الصراع، لكنها فشلت مؤخرًا في توفير محطة كهرباء جديدة موعودة في شمال غرب البلاد وخط ائتمان لمساعدة سوريا على استيراد المنتجات الأساسية".
ونلقت الصحيفة الاميركية عن مقاتلين بفصائل عراقية وفلسطينية في سوريا قولهم أن "رواتبهم قد تم تخفيضها وأجبرت أسرهم على الخروج من الشقق المدعومة، حتى أن الطعام الذي يتلقونه قد ازداد سوءًا، كما يقول البعض ، مع كمية أقل من اللحوم والمزيد من البطاطا".
وقال أحد مقاتلي حزب الله المخضرم إنه "لم يتلق وزملاءه رواتبهم في شهر كانون الثاني (يناير)، ولم يتلقوا سوى الرواتب الأساسية في شهر شباط (فبراير)، دون المكافآت المعتادة للزوجات والأطفال. كما تم تخفيض الامتيازات الأخرى ، للنقل داخل لبنان ، والسكن لبعض المسؤولين ومكافأة العمل مقابل العمل خارج لبنان".
وقال المقاتل إن "التخفيضات لن تدفع الأعضاء بعيدًا عن الحركة، لكنهم أقروا بأنهم مارسوا ضغوطًا على الأسر التي تفتقر إلى دخل آخر".
وأوضحت نقلا عن موظف آخر في حزب الله قوله أن "راتبه قد انخفض بمقدار النصف وأنه يتعين على المسؤولين الآن تغطية التكاليف مثل إصلاح المركبات من جيوبهم".
وقال المسؤول "حتى اليوم لم يكن للعقوبات تأثير حقيقي على عمليات حزب الله، لكنه أقر بأن المجموعة كانت تعيد تنظيم مواردها المالية لخفض التكاليف".
وأشارت الصحيفة الى أن، "إيران تبني علاقات تتجاوز العلاقات المالية، وتساعد الشركاء على أن يصبحوا لاعبين في السياسة المحلية".
وتابعت نقلا عن ماريا فانتابي، كبيرة المستشارين للعراق في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، إن "هذا يمنح إيران القدرة على التراجع بطرق أخرى عندما تستهدفها الولايات المتحدة اقتصاديًا"، مبينة أن "المشكلة مع هذه الإدارة في الولايات المتحدة هي أن الأمر كله يتعلق بالمال والمواقع على الأرض، ولكن ليس هذا هو كيف تعمل في المنطقة... الأمر كله يتعلق بالعلاقات".
وبينت أن "حزب الله في لبنان يبقى أقوى قوة عسكرية وممثل سياسي ماهر، حصل حزب الله وحلفاؤه على 70 من أصل 128 مقعدًا في البرلمان اللبناني العام الماضي، حيث حصلوا على مقاعد من الأحزاب الموالية لأميركا. وهي تسيطر على ثلاث من الوزارات الثلاثين في البلاد ، بما في ذلك وزارة الصحة. يخشى منتقدو حزب الله أن تستخدم موارد الوزارة لصالح أعضائها وربما تعامل مع الآلاف من مقاتلي حزب الله الجرحى".
وقالت الصحيفة الاميركية إن "التاريخ الحديث يشير الى ان الضغط المالي على ايران لا يؤدي الى تخفيضات عسكرية"، مبينة أنه "في السنوات التي سبقت التوصل إلى الاتفاق النووي في عام 2015 ، نمت المشاركة العسكرية لإيران وحلفائها بشكل حاد في جميع أنحاء العالم العربي على الرغم من العقوبات الشاقة. تدخل حزب الله وغيره من الفصائل التي تدعمها إيران في سوريا لقلب التيار ضد المتمردين المناهضين للحكومة".
واوضحت أن "الفصائل الشيعية في العراق اكتسبت نفوذا من خلال محاربة داعش. وسيطر المتمردون الحوثيون في اليمن على معظم أنحاء البلاد ، بما في ذلك العاصمة صنعاء".
ونقلت الصحيفة عن محمد علي شعباني محرر مشارك في موقع المونيتور الجديد الذي يدرس الملف الايراني: “الجيش الإيراني ليس باهظ التكلفة ، وعندما تنظر إلى النسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي ، فإنه صغير جدًا”. “لقد حصلوا على الكثير من الضجة".
ورأى أن "إيران تبني علاقات تتجاوز العلاقات المالية ، وتساعد الشركاء على أن يصبحوا لاعبين في السياسة المحلية". 
وقالت ماريا فانتابي ، كبيرة المستشارين للعراق في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ، إن هذا يمنح إيران القدرة على التراجع بطرق أخرى عندما تستهدفها الولايات المتحدة اقتصاديًا".
وتابعت أنه "خلال زيارة بومبيو لبيروت، واجه موقفه المناهض لحزب الله رد فعل قوي من كبار المسؤولين اللبنانيين، بمن فيهم الرئيس ورئيس البرلمان ووزير الخارجية".
وقال وزير الخارجية جبران باسل، يقف بجانب بومبو “من جانبنا ، بالتأكيد ، أكدنا مجددًا أن حزب الله حزب لبناني وليس إرهابيًا”. “ينتخب الشعب اللبناني نوابه بدعم شعبي كبير.”
واكملت أنه "في سوريا ربما تقوم إيران بتخفيض الفصائل المسلحة التابعة لها والتي تدعمها، ليس فقط بسبب المشاكل المالية ، ولكن أيضًا بعد ثمانية أعوام من الحرب، هزم الرئيس بشار الأسد المتمردين إلى حد كبير، وهذه حقيقة قبلتها الولايات المتحدة على مضض".
وبينت أن "إيران واحدة من القوى الدولية الرئيسية، إلى جانب روسيا وتركيا ، التي تناقش مستقبل سوريا. الولايات المتحدة ليست كذلك ولا شركاؤها المحليون".
وأشارت إلى أن "تورط إيران الأعمق في العراق، حيث دفعتها الضغوط المالية في الداخل إلى مواصلة العلاقات الاقتصادية القوية. والآن تقوم الحكومة العراقية بدفع أموال للفصائل المسلحة التي رعتها، مما يمنح إيران نفوذاً في السياسة العراقية بتكلفة بسيطة. تحافظ إيران أيضًا على حلفائها عبر الطيف السياسي للعراق الذين يروجون للمصالح الإيرانية ، مؤخرًا عن طريق تحدي الوجود العسكري للولايات المتحدة في البلاد".