آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

عمليات بغداد تعلق على إزالة زائرين لكتل كونكريتية من جسر الكريعات

أمن | 28-03-2019, 16:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق قائد عمليات بغداد، الفريق جليل الربيعي، الخميس (28 اذار 2019)، على مقطع فيديو تناقله ناشطون بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يظهر إزالة كتل كونكريتية على يد "زائرين" من جسر الكريعات المغلق.

وقال جليل الربيعي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "جسر الكريعات كان يستخدم في كل سنة لزيارة الامام موسى الكاظم"، مبيناً أن "وزارة الموارد المائية منعت المرور عليه لدواع الصيانة وتدفق المياه في نهر دجلة، فيما ايدت مديرية الطرق والجسور كلام الوزارة، ومن ثم وصلنا كتاب من مركز العمليات لرئاسة الوزراء يوجه بغلق جسر الكريعات".

وأضاف الربيعي، أن "جسر الكريعات لم يغلق بعد وذلك لعدم تطبيق الخطة الأمنية حتى اليوم"، مؤكداً أن "الجسر سيغلق فور المباشرة بتطبيق الخطة الأمنية، وسيبدأ الغلق فور تواجد الزائرين".

وأوضح، أن "غلق جسر الكريعات يأتي ضمن حماية الزائرين والمواطنين، بعد اجراء الاستشارات الفنية الخاصة تجنباً لأي طارئ"، لافتاً إلى "عدم وجود مجموعة كتل كونكريتية أمام الجسر، وهناك كتلة واحدة بجانب الجسر فقط".

وكان ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلوا في وقت سابق من اليوم الخميس، مقطع فيديو يظهر مجموعة "زائرين متوجهين إلى مرقد الإمام الكاظم"، وهم يزيلون كتلة كونكريتية من جسر الكريعات للمرور عليه.

وكانت وزارة الموارد المائية، قد قررت في وقت سابق، اغلاق جسر الكريعات، شمالي العاصمة بغداد، خلال زيارة الإمام الكاظم (ع).

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "الوزارة قررت وبالتنسيق مع الجهات المعنية اغلاق جسر الكريعات العائم تزامنا مع زيارة الامام الكاظم (عليه السلام)، بسبب ارتفاع منسوب المياه".

وأضافت الوزارة، أن ذلك القرار جاء "حرصا منها على ارواح المواطنين."

وكانت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد قد حذرت، السبت 23 اذار 2019، من تكرار فاجعة الموصل خلال مرور الزائرين على جسر الكريعات غرب بغداد لأحياء زيارة الامام الكاظم بذكرى وفاته نتيجة ارتفاع مناسيب دجلة.

وقال عضو اللجنة الامنية، سعد المطلبي، لـ(بغداد اليوم) إن "محافظة بغداد طلبت من الأجهزة الأمنية وعمليات بغداد ووزارة الموارد المائية بالإضافة الى قوات الحشد وبقية الجهات، تقييم الجانب الهندسي لجسر الكريعات وتنظيم عملية عبور الزائرين بوجبات والا تكون بشكل عشوائي".

ودعا المطلبي "كافة الجهات المسؤولة عن جاهزية الجسر من الناحية الهندسية الى استنفار جهودها لبيان مدى ملائمة الجسر لعبور الزائرين المتوقع ان يكون بعشرات الالاف وخاصة من اهالي بغداد".