آخر الأخبار
ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان مصادر غربية: إسرائيل استغرقت 15 عاماً بالإعداد لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان

التربية تطلق مشروع الاختبارات الوطنية تمهيدًا للمشاركة ضمن التصنيفات الدولية

محليات | 26-03-2019, 12:30 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، إطلاق مشروع الاختبارات الوطنية للطلبة، تمهيداً لمشاركة العراق ضمن التصنيفات الدولية.

وذكر الوزارة، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "التربية تعلن تنفيذ مشروع الاختبارات الوطنية لطلبة الصف الرابع الابتدائي في مادتي العلوم والرياضيات خلال شهر نيسان للعام الحالي ويشمل 320 مدرسة توزعت على مختلف محافظات البلاد".

وقال مدير عام المناهج في التربية، مجيد العلاق، إن "الاختبارات تهدف الى تقييم النظام التربوي ضمن التصنيفات العالمية، وتقديم معلومات وتوصيات لتعزيز فعلية التعليم الى راسمي السياسات التعليمية وصناع القرار وقادة المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم".

وأضاف العلاق، أن "الوزارة ستتولى من خلال فريق عمل مشكل من المديرية العامة للمناهج والامتحانات وكذلك التخطيط التربوي بالإضافة الى قسم ضمان الجودة الإشراف على وضع الإطار المرجعي للاختبارات الوطنية، وبناء وتطوير أسئلة الاختبارات التي تكون ذات سرية ورصانة عالية، واختيار عينات تطبيقها التي عزمت ان تكون عشوائية بالنسبة للطلبة والمدارس".

وبحسب البيان، أشار العلاق إلى أن "نتائج الاختبارات لا تؤثر على النتائج النهائية للطلبة على المستويين النجاح والرسوب"، مؤكداً "السماح للطلبة من خلالها المشاركة في الاختبارات الدولية التي تعتبر الاولى بالنسبة للعراق".

وأوضح، أن "هناك ورشات تدريبية لمديري الاشراف والامتحانات ولمديري المدارس والمشرفين عليها أيضاً في المحافظات تسبق عملية الاختبارات الوطنية للطلبة".