آخر الأخبار
ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان مصادر غربية: إسرائيل استغرقت 15 عاماً بالإعداد لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان

مجلس الوزراء يفرض ضريبة إضافية على "جبس الذرة"

محليات | 24-03-2019, 05:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قرر مجلس الوزراء، الأحد، 24 آذار، 2019، فرض ضريبة إضافية على مادة "جبس الذرة" المستورد لحماية المنتج العراقي.
وذكر اعلام وزارة الصناعة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مجلس الوزراء أقر توصية وزارة الصناعة والمعادن لحماية المنتجات العراقية بفرض رسم كمركي إضافي على وحدة قياس منتج الجبس المستورد".
ونص القرار على "فرض الرسم بنسبة 100% لمدة اربع سنوات بدون تخفيض، ومراقبة السوق المحلية خلال مدة تطبيق الرسوم الكمركية الإضافية، وقيام وزارة المالية/ الهيئة العامة للكمارك بتطبيق الرسم الكمركي الإضافي للمنتج المذكور وقيمة الرسوم الكمركية الإضافية التي يتم جبايتها على المستورد من المنتج الأجنبي وقيمة المستورد وبلدان التصدير والجهات المستوردة له".
وتابع أن "القرار نص ايضاً على قيام وزارة الصناعة والمعادن بمراعاة مقدار الزيادة في الاستيرادات مقارنة بالسنوات الثلاثة السابقة للوقوف على مدى وجود زيادة غير مبررة، وبيان قدرة الشركة الشاكية على سد حاجة السوق بالشكل الذي يضمن عدم تضخم الأسعار، وتحديد أهمية الحماية المطلوبة بالنسبة للاقتصاد الوطني".
وبين أن "الجهات الرقابية تتولى تدقيق الاثار الناجمة عن فرض حماية كمركية إضافية على المنتج المستورد".