آخر الأخبار
بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان

اللهجة والبضائع المصرية تتربعان على عرش معرض البصرة الدولي للتسوق (صور)

محليات | 25-03-2019, 09:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

وسط حضور كبير لأهالي البصرة، تستمر فعاليات مهرجان المحافظة الدولي الخامس للتسوق، على ارض معرض البصرة الدولي لليوم الخامس على التوالي، بمشاركة 112 شركة عراقية وباكستانية ومصرية وسنغالية وتركية.

مسؤول العلاقات والاعلام في المعرض اسامة مجيد، قال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المعرض ظاهرة اقتصادية حضارية تشهدها البصرة في كل عام وبإمكان الشركات العالمية والعربية المشاركة"، مبيناً أن "المعرض بنسخته الخامسة يحمل طابع الاسواق الشعبية والتراثية والفلكورية لعدد من الدول فالمعرض عبارة عن اسواق شعبية مصرية وتركية وباكستانية وسنغالية".

ومن الملفت للنظر عند زيارة المعرض هي اللهجة المصرية التي تطرق مسامع زائري المعرض، فكلمات "اتفضلي يا مدام واتفضلي يا مزه واتفضل يا باشا"، كانت سبباً لتوافد المشترين على البائع المصري محمد حسام الذي يزور البصرة للمرة الاولى للمشاركة في المعرض.

ويقول حسام لـ (بغداد اليوم)، إن "أكثر من عشرين شركة مصرية مختصة بأنتاج (الگلبية) المصرية فضلا عن ما يقارب 50 شركة مصرية في مجالات اخرى تشارك في المعرض بسبب القدرة الشرائية العالية لشراء المنتوج المصري في اسواق البصرة".

وأوضح أن "علاقات الحب والمودة والاخاء بين الشعبين، وحبهما لبعضهما، من العوامل الإيجابية التي ساهمت في دعم الجانب الاقتصادي".

اما الحقوقية انتصار سالم فوصفت المعرض بـ"الظاهرة الحضارية والاقتصادية التي تساهم في تشغيل موانئ البصرة وايجاد فرص لأبناء البصرة والمساهمة في تقليل البطالة، متمنيتاً في حديثها لـ(بغداد اليوم)، "استمرار تلك الشركات في البقاء في البصرة وعدم الاكتفاء بالمشاركات الوقتية فقط".

جدير بالذكر ان معرض البصرة الدولي يقام على ارض ميناء المعقل وسط المحافظة ويستمر حتى الواحد من شهر نيسان.