آخر الأخبار
اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق آسايش السليمانية تعتقل متهما بإصابة شخصين في مشاجرة مسلحة تفاصيل وهوية القائد بكتائب حزب الله العراقية الذي قتل بغارة جوية إسرائيلية في دمشق المعدن الأصفر يحلق بمستويات قياسية والدولار يعيد لملمة أوراقه اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل

برنامج احتفالات نوروز في كركوك: رفع 5 اعلام كردية على قلعة المدينة بحضور شيخ جنكي

محليات | 20-03-2019, 04:40 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك

كشف مصدر كردي، الأربعاء، 20 آذار، 2019، عن برنامج الاحتفال بمناسبة اعياد نوروز في محافظة كركوك، فيما بين أنه سيتم رفع (5) اعلام كردية على قلعة المدينة.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "برنامج الاحتفال بمناسبة اعياد نوروز في كركوك، سيتضمن رفع (5) أعلام لاقليم كردستان بالاضافة الى علم يبلغ طوله (27) متراً على قلعة المدينة".
وبين أن "الاحتفال سيقام عصر الاربعاء، وتم اخذ جميع الموافقات الامنية، وسيرافقه انتشار امني مكثف لحماية الحفل ومنع وقوع اية استفزازات امنية"، موضحاً أنه "من المتوقع وصول شخصيات كبيرة في الاتحاد الوطني مثل لاهور شيخ جنكي الى الاحتفال".
وحذرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس كركوك، الأربعاء 20 آذار 2019 ، الأجهزة الأمنية وشخصيات سياسية في المحافظة من "استفزاز" الكرد، خلال احتفالاتهم بأعياد نوروز في المحافظة، ورفعهم لاعلام إقليم كردستان خلالها.
وقال رئيس الكتلة محمد كمال لـ(بغداد اليوم)، إن "المواطنين الكرد في كركوك تعرضوا، اثناء احتفالهم بأعياد نوروز، العام الماضي، لمضايقات كبيرة، رغم أنهم يشكلون أكثرية في نسبة سكان المحافظة"، داعيا الأجهزة الأمنية الى "احترام خصوصيتهم خلال الاحتفال بهذه المناسبة، قريبا، ورفعهم لأعلام إقليم كردستان خلالها، وارتداءهم أزياء معينة".
وشدد كمال على "رفض كتلته لاستفزاز الكرد في كركوك من قبل شخصيات سياسية والقوات الأمنية المتواجدة في المحافظة".
ويحتفل الكرد في 21 آذار من كل عام بأعياد الربيع أو "نوروز"، ويوقدون شعلة من النار للاحتفاء بهذه المناسبة، إضافة الى اداءهم دبكات راقصة، مرتدين أزياء كردية تقليدية.
وكانت القوات الاتحادية قد فرضت، في 16 تشرين الأول 2017، سيطرتها على محافظة كركوك، وأغلب المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، ردا على إجراء أقليم كردستان استفتاء للانفصال عن العراق، في 25 أيلول من ذلك العام.