آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

السيستاني يحدد الحكم الشرعي من خروج الرجل مع خطيبته وإزالتها للحجاب اثناء الخطبة

محليات | 13-03-2019, 05:46 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حدد المرجع الديني علي السيستاني، الأربعاء، 13 آذار، 2019، الحكم الشرعي من خروج الرجل مع خطيبته ورفعها لحجابها امامه اثناء الخطوبة.
جاء ذلك في رد على سؤال وجه إليه من قبل أحد أتباعه يسأله فيه: "هل يجوز الخروج مع الخطيبة في ايام الخطبة؟"، ورد السيستاني: "هي قبل العقد كالاجنبية، فلا يجوز".
وعن التكلم بين الخطيبين قبل العقد في ترتيبات تتعلّق بمستلزمات الخطوبة، بين "اذا خلي الحديث عن الحرام وأمن الوقوع في الحرام فلا مانع".
وفي سؤال آخر وجه للمرجع تضمن: "هل يجوز للمخطوبة ان تمنع خطيبها من تمكينه من نفسها في فترة الخطوبة، علما انهما قد أتما عقد القرآن الشرعي، أجاب: "يجوز بناءً على الشرط الارتكازي المأخوذ في العقد على ان يكون التمكين والتبعية، بعد الزفاف كما النفقة لا تجب على الزوج في تلك الفترة لذلك".
وعن الحكم الشرعي من السماح للشخص المتقدم لخطبة فتاة برؤية صورتها بدون حجاب، بين السيستاني أنه "اذا أحرزت بأن النظرة إلى الصورة تجدي للاطلاع على كل المعلومات التي تريد معرفتها من الخطيبة فلا مانع من مشاهدة الصورة".
وعن جواز ازالة الفتاة للحجاب عند تقدم شاب لخطبتها، اوضح المرجع الديني أنه "لا يجوز لمجرد ذلك".