آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

العاصي: خلافات سياسية وراء دعوات حل مجلس كركوك.. هذا ما على العرب فعله

سياسة | 12-03-2019, 14:19 |

+A -A

بغداد اليوم _ كركوك

أكد عضو مجلس محافظة كركوك، برهان العاصي، الثلاثاء، أن الخلافات السياسية والصراع على السلطة في المحافظة تقف خلف دعوات البعض الى حل وتعطيل مجلس كركوك.

وقال العاصي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الدعوات الرامية الى حل مجلس كركوك، تعد طموحات شخصية، فالمجلس شرعي وعمله معروف، وحله ليس بمزاج العرب او التركمان او الكرد"، مبينا أن "هناك خلافات سياسة تقف خلف تلك الدعوات، وهي ذاتها التي جعلت المجلس يستمر لـ15 عاما من انتخابه".

وأضاف عضو مجلس كركوك، أن "العرب ليس لهم الاحقية في المطالبة بترأس المجلس او تولي منصب المحافظ، حيث ان التقسيمات الأخيرة أعطت الحق للتركمان في ذلك"، داعيا "القوى العربية الى المشاركة الفعالة واخذ استحقاقها".

وتسببت الخلافات السياسية، على خلفية عمليات فرض القانون في محافظة كركوك، وسيطرة القوات الاتحادية عليها، في 16 تشرين الاول 2017، في تعطيل مجلس المحافظة، فيما أصدر القضاء العراقي في 26 كانون الاول 2018، مذكرة قبض وحكم بالحبس 6 أشهر على رئيس المجلس وكالة ريبوار طالباني.