آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

بعد إلغاء نظام الادخار.. تخوّف من ارتفاع أسعار البضائع والعقارات في كردستان

سياسة | 11-03-2019, 10:24 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

أبدى عدد من المواطنين في مناطق إقليم كردستان، اليوم الاثنين، تخوفهم من ارتفاع أسعار البضائع والمنتوجات داخل أسواق محافظات الإقليم، بعد إعلان حكومة كردستان إلغاء نظام الادخار في رواتب الموظفين، والذي استمر لأكثر من ثلاث سنوات.

تحذير حكومي "شديد اللهجة"

وقال قائمّقام السليمانية اوات محمد، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "إدارة السليمانية شكلت لجانا مهمتها زيارة الاسواق والمراكز التجارية بشأن النظر في ارتفاع أسعار المواد في أسواق المحافظة، بعد وضع تسعيرات ثابتة على المواد ولا يمكن تجاوزها"، مهددا بـ "اتخاذ أقسى العقوبات في حال تسجيل أي شكوى من قبل المواطنين في حال تم استغلالهم من قبل التجار".

وأضاف محمد، أن "كل ما يقال من حديث حول زيادة الاسعار هي فقط أحاديث اعلامية فالإجراء الذي سيتخذ ضد المخالفين سيكون قاسيا جدا".

وعاشت مدن إقليم كردستان أزمة اقتصادية خانقة، وركودا كبيرا للأسواق بسبب عدم توزيع الرواتب، او توزيعها بنظام الادخار، ما تسبب بهبوط حاد لأسعار العقارات والمنتوجات وغيرها.

ارتفاع الأسعار إجراء طبيعي

الخبير الاقتصادي خالد حيدر، أوضح في تصريح لـ(بغداد اليوم)، أن "ارتفاع أسعار المواد في الأسواق اجراء طبيعي، لأن المواد والمنتجات ستشهد زيادة في الطلب، وهذا الامر سيستمر لفترة محدودة قبل ان يعود التنظيم للأسعار لتستقر مجددا".

وتابع حيدر، أن "المواطن عانى من الحرمان لكثير من المواد الاساسية والكمالية وبالتالي سيحاول التعويض بزيادة الشراء، لذلك من الطبيعي أن الاسعار سترتفع لان الطلب سيكون كبيرا لكن الزيادة لفترة معينة".

تخوّف.. وارتفاع بأسعار العقارات

وفي هذا الصدد أبدى عدد من المواطنين، تخوفهم من شراء العقارات في الإقليم، بسبب عدم وجود "الثقة الكاملة" بحكومة كردستان، فيما أشاروا الى أن قرار الغاء نظام الادخار في الرواتب "لن يستمر طويلا".

بدوره، دعا أحد الموظفين في محكمة السليمانية يدعى (اوميد حسن)، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، حكومة الإقليم الى "اتخاذ إجراءات صارمة بحق بعض التجار الذين استعدوا من اجل استغلال قرار الحكومة بإلغاء نظام الادخار في الرواتب"، مطالباً حكومة الإقليم بـ "تنفيذ تلك الإجراءات ضد الاستغلاليين وليس عبر التصريحات الإعلامية فقط".

من جانبه، أكد أحد المعلمين في محافظة السليمانية يدعى (محمد كرمياني)، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، أن "أصحاب العقارات في المحافظة اتفقوا فيما بينهم على رفع أسعار الإيجارات السكنية"، داعياً حكومة الإقليم الى "ردع من يحاول الاستغلال ورفع الأسعار".

وكان رئيس حكومة اقليم كردستان المنتهية ولايته نيجرفان بارزاني قد أعلن، يوم الجمعة (8 من آذار 2019)، الغاء نظام ادخار رواتب موظفي الاقليم، فيما قدم شكره لرئيس الحكومة الاتحادية عادل عبد المهدي ووزير المالية فؤاد حسين لـ"وفائهما" بالالتزامات المالية تجاه الاقليم.