آخر الأخبار
رسمياً.. أبل تطلق نظام iOS 18 الجديد "الكاع عوجة".. مدرب النصر يحمل ملعب المدينة مسؤولية التعادل اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار

حزب بارزاني: جهات سياسية تستقوي بالخارج للتسلط على كركوك

سياسة | 10-03-2019, 14:03 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

دعا عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، اليوم الاحد، الى إبعاد محافظة كركوك عن "الأجندة الإقليمية"، فيما شدد على ضرورة عدم "الاستقواء" بالخارج.

وقال عضو الحزب الديمقراطي علي الفيلي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك اجندة اقليمية لها تأثير كبير على المشهد السياسي والوضع الامني في محافظة كركوك".

وأضاف الفيلي، أن "بعض الجهات تستقوي بالقوة الخارجية من أجل التسلط على بعض المواقع الحكومية"، مبيناً أن "منصب محافظ كركوك ليس محط خلاف بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني".

وشدد الفيلي، على ضرورة "استعادة جسور الثقة التي هدمت بسبب مصالح سياسية ضيقة".

وكان النائب السابق عن المكون التركماني، نيازي أوغلو، أكد الجمعة (8 اذار 2019)، أن "الأحزاب الكردية عملت منذ عام 2003 ولغاية عام 2006 على إحداث تغيير ديمغرافي في كركوك".

وقال نيازي أوغلو، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، فشلا في ادارة محافظة كركوك"، مشيراً إلى "ضرورة أن يكون منصب المحافظ من حصة التركمان، لإدارة كركوك بالطريقة الصحيحة".

وكانت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، قد طالبت الثلاثاء (5 آذار الجاري) بـ "تعيين محافظ مستقل يتم التوافق عليه بين مكونات كركوك"، داعية إلى "انسحاب قوات البيشمركة من المناطق المتبقية من محافظة كركوك".