آخر الأخبار
رسمياً.. أبل تطلق نظام iOS 18 الجديد "الكاع عوجة".. مدرب النصر يحمل ملعب المدينة مسؤولية التعادل اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار

بسبب تقليص اعداد مجالس المحافظات.. مخاوف من سيطرة احزاب عليها والمواطنون يرحبون بالقانون

سياسة | 10-03-2019, 10:41 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

ابدى عدد من اعضاء مجالس المحافظات مخاوفهم من تكريس ادارة المحافظات بيد عدد من الأحزاب خلال الدورات القادمة بسبب قانون الانتخابات الجديد، فيما رحب مواطنون بتقليص إعداد اعضاء هذا المجالس.

وصوت مجلس النواب، العام المنصرم على تقليص إعداد أعضاء مجالس المحافظات الى 10 اعضاء لكل محافظة.

وقد اتخذ البرلمان هذا القرار، وفق مقترح ينص على ان "يتكون مجلس المحافظة من (10)، مقاعد، يضاف اليها مقعدا واحد لكل، مئتي الف نسمة، لما زاد عن مليون نسمة بحسب احدث احصائية معتمدة وفقاً للبطاقة التموينية التي على اساها تم وضع سجل الناخبين على ان لا يزيد على (35) مقعد".

اعضاء يتحكمون بمصير المحافظات.. وفرص المستقلين بالفوز قليلة

عضو مجلس محافظة الديوانية غانم الجبوري قال لـ(بغداد اليوم)، إن "تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات سينعكس سلبا على واقع هذه المحافظات، كونه سيدفع احزاباً معينة للسيطرة على قيادة المحافظات وان هذه الاحزاب حتما ستكون هي الاحزاب المتنفذة والحاكمة والتي تمتلك المال والسلطة والنفوذ".

وأضاف أن "مجلس الديوانية وحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات الجديد سيتكون من 11 عضواً اي ان (6)، اعضاء سيكونون قادرين على التحكم بمصير المدينة وهذا امر خطير".

بدروه رأى العضو في مجلس محافظة المثنى عاجل كاظم أن، "القانون الجديد تغيب متعمد للمستقلين وتكريس للسلطة بيد الاحزاب الحاكمة".

وأوضح خلال حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "تقليص اعداد اعضاء مجالس المحافظات لم يكن هدفه تقليل النفقات او الحرص على عمل وادارة افضل وانما جاءت به الاحزاب المسيطرة على الحكم حاليا من اجل ابعاد الاشخاص المستقلين الذين لايستطيعون الوصول للمجالس باصوات عالية كونهم لايملكون المال والسلطة والسلاح وبحسب القانون القادم فان فرص فوزهم ستكون قليلة جدا".

تقليص أعداد الاعضاء تقترب لرغبات المواطنين

محمد فارس المحنة مواطن من محافظة الديوانية قال لـ(بغداد اليوم)، إن "خطوة تقليص اعداد اعضاء مجالس المحافظة خطوة مهمة كونها تقترب من رغبات المواطنين المتعلقة بالغاء مجالس المحافظات وتقلل من النفقات وسوء الادارة التي اتسكت به المجالس".

وبين أن "المواطن سيكون على دراية واضحة بمن يتحكم بمصير المدينة، على عكس الوضع الان المتضمن أن جميع الاحزاب ممثلة، وتتقاسم الغنائم لكنها تتنصل عن المسؤولية حين المحاسبة بسبب كثرة المشاركين في الادارة والقرار".