آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

قيادي تركماني مطالبًا الحكومة بالتدخل: كركوك ليست بضاعة بمزاد الكرد!

سياسة | 8-03-2019, 13:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد القيادي التركماني، مهدي حميد اوغلو، الجمعة، أن قضية محافظة كركوك، لن تحل في الإقليم، فيما طالب الحكومة الاتحادية بالتدخل وحلها.

وقال مهدي اوغلو، في حديث لـ(بغداد اليوم): "نرفض أن تكون قضية كركوك، عرضة للمساومات والنقاشات من قبل الاحزاب الكردية في كردستان"، مبدياً امتعاضه من "التدخلات التركية في الشأن الداخلي لمحافظة كركوك".

وأضاف أوغلو، أن "التركمان والعرب في المحافظة، لديهم وجهة نظر مختلفة عما يفكر به الكرد فيما يخص منصب المحافظ، والوضع السياسي الداخلي لكركوك".

وأكد، أن "قضية كركوك لن تحل في إقليم كردستان"، مطالباً الحكومة الاتحادية بـ"التدخل لان المحافظة ليست سلعة تباع وتشترى في مزاد الكرد".

وكان النائب السابق عن المكون التركماني، نيازي أوغلو، أكد في وقت سابق من اليوم الجمعة (8 اذار 2019)، أن "الأحزاب الكردية عملت منذ عام 2003 ولغاية عام 2006 على إحداث تغيير ديمغرافي في كركوك".

وقال نيازي أوغلو، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، فشلا في ادارة محافظة كركوك"، مشيراً إلى "ضرورة أن يكون منصب المحافظ من حصة التركمان، لإدارة كركوك بالطريقة الصحيحة".

وكانت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، قد طالبت الثلاثاء (5 آذار الجاري) بـ "تعيين محافظ مستقل يتم التوافق عليه بين مكونات كركوك"، داعية إلى "انسحاب قوات البيشمركة من المناطق المتبقية من محافظة كركوك".