آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

"حقوق" يستنكر اقتياد مصور تلفزيوني إلى أحد مراكز شرطة بابل وتحطيم معداته الصحفية

محليات | 5-03-2019, 02:51 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

استنكر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الثلاثاء (05 آذار، 2019)، اقتياد مصور قناة سامراء الفضائية، في بابل، أحمد العجيلي، إلى أحد مراكز شرطة بابل وتحطيم معداته الصحفية.

واعرب المركز، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، عن استكاره لـ"تكرار المضايقات التي يتبعها منتسبو القوات الأمنية إزاء المؤسسات الإعلامية، والصحفيين العاملين، إذ اعتدى منتسب في شرطة بابل على فريق قناة سامراء الفضائية وسط المحافظة فيما حطم معداتهم الصحفية"، مطالبا "قادة الشرطة بتوجيه منتسبيها باحترام عمل وسائل الاعلام العاملة ومنحها مساحة كافية لممارسة دورها في العمل".

وعن تفاصيل الحادثة أوضح المركز: "إذ تم الاعتداء على مصور قناة سامراء الفضائية في بابل أحمد العجيلي من قبل أحد منتسبي الشرطة المتواجدين في سوق الحله، أثناء تغطية معاناة المواطنين، بعد منعه من التصوير وتحطيم كاميرته أمام أنظار الناس وسحب الهوية التعريفية الصادرة عن قيادة شرطة بابل، واقتاد المنتسب فريق القناة إلى مركز الشرطة، بعد معرفته بالجهة التي ينتمون إليها".

وفيما رفض المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، "هذا الانتهاك"، طالب "محافظ بابل، كرار العبادي ومدير شرطة المحافظة اللواء علي الزغيبي، بإعلان موقفهما من هذا الاعتداء، ليتسنى للرأي العام معرفة إحترام بنود الدستور الذي كفل حرية الصحافة".

ودعا "المؤسسات الاعلامية إلى مقاضاة  منتسبي القوات الأمنية الذين يمارسون خرقاً دستورياً وقانونياً أمام وسائل الإعلام من خلال منعها لتغطية الأحداث الجارية في محافظات البلاد".

وأشار الى ان "مراسل قناة سامراء الفضائية في بابل سجاد الخفاجي، ابلغ المركز (حقوق)، أن المصور الذي يرافقه أحمد العجيلي تعرض إلى اعتداء من قبل منتسب في الشرطة وسط سوق الحلة بعد سحب الهوية التعريفية الصادرة من قائد الشرطة وتحطيم الكاميرا عقب تفتيشها"، مبيناً أن "المنتسب اقتاد العجيلي الى مركز الشرطة بطريقة غير لائقة مشابهة للمجرمين".