آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

الزاملي يعلق حول معلومات بناء قاعدتين للقوات الأميركية في الأنبار: تخدم إسرائيل

أمن | 2-03-2019, 12:21 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

علق رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية في البرلمان السابق حاكم الزاملي، اليوم السبت، على تقرير صحافي أفاد ببناء القوات الأميركية قاعدتين جديدتين في محافظة الانبار.

وقال الزاملي لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الاميركية تتواجد الان في قاعدتي عين الاسد والحبانية في محافظة الانبار، لكن العدد الاكبر منها يتواجد في عين الاسد"، مشيرا الى "نيتها فتح قاعدة جديدة في الرطبة والجنف".

وأضاف، أن "هذه المناطق حساسة ويتواجد فيها الارهاب الداعشي، كما أن الحدود السورية العراقية لازالت غير مؤمنة بالكامل، وتحتاج الى تعزيزات اخرى"، لافتا الى ان "تواجد القوات الاميركية هناك يثير مخاوف وهواجس العراقيين من عودة ارهاب داعش بوجه اخر".

وأوضح، أن "الوجود الاميركي في العراق يخدم مصلحة معينة سواء بالنسبة للأمن القومي للولايات المتحدة او اسرائيل، وهو ما يقلق المنطقة"، مشيرا الى أن "القوات الاميركية لديها اجندة تقف خلف تواجدها في تلك المنطقة الصحراوية، التي لا تحتوي على ثروات".

وأكد رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية في البرلمان السابق، أن "الانبار لاتتحمل هذا العدد الكبير للقوات الاميركية"، مشددا على "ضرورة أن يكون هنالك دور للحكومة العراقية في متابعة تواجدها".

وكانت صحيفة "الاخبار" اللبنانية قد افادت في تقرير نشرته، في وقت سابق من اليوم السبت، بأن القوات الأميركية انشأت قاعدتين جديدتين في الانبار لـ"السيطرة على الطريق الدولي الرابط بين العاصمة بغداد والعاصمتين السورية دمشق والاردنية عمان، بهدف قطع الطريق على محور المقاومة".

ونقلت الصحيفة، عن مصادر في الحشد الشعبي، قولهم، إن "الأمريكيين يسعون الى الإمساك بالخط الدولي لأنه يسهّل مراقبة خط امتداد محور المقاومة: طهران ــ بغداد ــ دمشق ــ بيروت".