آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

علاوي يطلق مبادرة لإصلاح النظام بالعراق ويحذر: جيل ثالث من الارهاب هو الاخطر قادم للمنطقة

محليات | 24-02-2019, 04:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أطلق زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، الاحد (24 شباط 2019)، مبادرة لـ "اصلاح النظام السياسي في العراق"، فيما حذر من نشوء جيل جديد من الإرهاب، اسماه بـ "الجيل الثالث".

وقال علاوي في مؤتمر صحفي، تحت شعار "اصلاح النظام السياسي وبناء مؤسسات نزيهة"، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية: "نعلن عن تشكيل المنبر العراقي لإصلاح العملية السياسية في العراق".

وأضاف، أن "هناك رغبة من قبل الجمعيات والنقابات لتشكيل قاعدة الدولة المدنية، للانخراط في هذا المنبر، لذا فمن يرغب بالانخراط عليه القدوم بمفرده، دون حزبه أو انتمائه العشائري أو الطائفي أو العرقي".

وأشار الى أن "النخب السياسية ونحن منها، لا تشكل أكثر من 5 % من المجتمع العراقي، ولهذا نحن حريصون على ضم النقابات والاتحادات والرابطات".

وتابع: "نرحب بكل من كان له دور في رسم العملية السياسية من الأسماء المحترمة، لكن شرط أن لا يأتي بانتمائه الحزبي الى هذا المنبر".

وأكمل قائلاً، إن "البيئة السياسية تبدو حاضنة جيدة لظهور جيل جديد من داعش، هو الجيل الثالث، بالتزامن مع الأوضاع التي تعيشها المنطقة، سواء في سوريا او اليمن، أو حتى القضية الفلسطينية التي تراجعت كثيراً".

ولفت إلى أن "العراق كان قد لعب دوراً في استقرار المنطقة في السابق، وعليه أن يعود لهذا الدور".

وأشار الى أن "80% من الشعب العراقي قاطعوا الانتخابات الاخيرة بسبب يأسهم من الوضع السياسي"، محذراً من "ولادة جيل ارهابي جديد ثالث بعد القاعدة وداعش، الأخطر من نوعه، قد يؤدي لخراب كبير يعم المنطقة العربية".

وأكد: "جميعنا تركنا أحزابنا وقدمنا الى هنا، كلنا منتمون، وكلنا الان تركنا الانتماءات الحزبية"، مشيراً إلى أن "الانتخابات الأخيرة لا تعني شيئاً، لكونها جوفاء ومزورة ومقاطعة من قبل الشعب".