آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

بلديات الديوانية تعلق على استحداث ثلاثة أقضية في المحافظة

محليات | 13-02-2019, 12:19 |

+A -A

بغداد اليوم _ الديوانية 

عد رئيس لجنة البلديات في مجلس الديوانية، الأربعاء، قرارات وزارة التخطيط استحداث ثلاثة أقضية في المحافظة، بعد أن كانت نواحي، إيجابية.

وقال ميثم خسباك الزبيدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "قرارات وزارة التخطيط باستحداث الاقضية، تعد إيجابية، لما لها من تأثيرات مهمة على الموازنة التي من المفترض ان تخصص للمحافظة لاحقا".

وأضاف، ان "الاستحداثات تعني بان وزارة التخطيط والمالية والجهات القائمة على إعداد الموازنة ملزمة بزيادة المخصصات المالية للمحافظة، وهذا يعني ان هناك اعتراف رسمي بزيادة بنسب السكان في المحافظة".

وحذر الزبيدي، من "عدم تخصيص موازنات اضافية كافية في الموازنات القادمة، لما سيلحق ذلك من ضرر على المحافظة"، مبينا ان "اتساع رقعتها وازدياد الأقضية يؤثر سلباً في حال عدم تخصيص موازنات كافية لذلك حسب قوله".

وبشأن استحداث نواحي للأقضية الجديدة، أكد رئيس لجنة البلديات في مجلس الديوانية، ان "ذلك لايلزم القانون في الوقت الحاضر"، لافتا الى ان "المحافظة تعلم بنية عدد من القرى تقديم طلب إلى مجلس المحافظة من اجل استحداثها بشكل نواحي لا نها استوفت الشروط، وسيتبع المجلس الإجراءات القانونية بهذا الصدد".

وكانت وزارة التخطيط قد أصدرت قرارات تنص بتحويل ناحية غماس إلى قضاء الخورنق، وناحية ال بدير إلى قضاء ال بدير، والدغارة إلى قضاء اكد.