آخر الأخبار
تسجيل محاولة انتحار جديدة بـ"سم الفئران" "اللانينا" تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟ صحة لبنان: ارتفاع ضحايا تفجير أجهزة الاتصال الى 11 شهيداً و4000 جريح بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله

مسؤول يكشف عن ’’حقيقة’’ تمهد لغرق بعقوبة ويؤكد: نهر ديالى كشف عن 10 ملفات مهمة

سياسة | 10-02-2019, 06:55 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، الاحد (10 شباط 2019)، عن موعد ما أسماه بـ ’’غرق بعقوبة’’ فيما دعا الى ضرورة عدم اطلاق تصريحات تحمل معلومات مغلوطة.

وقال قائمقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ارتفاع مناسيب نهر ديالى في بعقوبة كبير وقد اثار قلقاً شعبياً وهذا امر طبيعي لان الارتفاع هو الاكبر منذ قرابة 30 سنة ولن نتفاجأ من وجود مخاوف لدى غالبية الاهالي من احتمالية الغرق".

واضاف الحيالي، أن "غرق بعقوبة يحصل في حال ارتفعت مياه نهر ديالى 3 أمتار عن مستواها الحالي وهذه حقيقة ينبغي التعامل معها وخلاف ذلك مجرد تكهنات"، لافتاً إلى أن "الحديث عن غرق بعض المناطق الان هي بالأساس محرمات نهر ديالى وتم البناء فيها بشكل مخالف للقانون وهم من يتحمل وزر الاضرار التي تصيبهم".

واشار قائمقام قضاء بعقوبة إلى أن "ارتفاع مناسيب نهر ديالى سلط الاضواء على 10 ملفات منها التجاوزات والاخطاء في بناء بعض المشاريع ضمن المحرمات وزحف البناء الى الضفاف بالإضافة الى المقالع المتجاوزة"، داعيا المسؤولين الى "عدم إطلاق تصريحات تحمل معلومات مغلوطة وتثير مخاوف الأهالي".

وأكد الحيالي، أن "الموارد المائية هي جهة الاختصاص المخولة بالحديث عن تطورات ملف نهر ديالى".

وكانت النائبة عن محافظة ديالى ناهدة الدايني، طالبت السبت (9 شباط 2019)، وزير الموارد المائية جمال العادلي بزيارة المحافظة لانقاذ بعقوبة من الغرق، فيما دعت وزارة الاسكان والاعمار لانقاذ جسر "الشريف" من السقوط.

وذكرت الدايني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مناطق حوض نهر ديالى، ومنها بعقوبة، تمر بظرف قلق للغاية في ظل ارتفاع كبير لمناسيب النهر يعد الاول من نوعه منذ نحو 30 سنة وتسبب باضرار كبيرة خلال الاسبوع الماضي".

وأضافت، أن "غرق بعقوبة امر وارد في ظل أي زيادة كبيرة باطلاقات مياه بحيرة حمرين وسط مخاوف من سيول قد تندفع صوب البحيرة، وهذا الامر يجعلها غير قادرة على تخزينها كونه يفوق طاقتها الاستيعابية، ما يؤدي الى زيادة في الاطلاقات بشكل اعلى، وهذا ما نخشاه حاليا".

وعبرت الدايني عن استغرابها من "تجاهل وزارة الموارد المائية لما يحدث في ديالى"، مؤكدة أن "الوضع يحتاج الى وجود الوزير بشكل شخصي للاشراف على خطة الطوارئ فيما لو حصل أي شي".

وانتقدت النائبة عن ديالى، "خطة انقاذ جسر الشريف في بعقوبة والذي يعد من الجسور المهمة، وهي خطة بدائية اثارت استهجان الراي العام"، داعية وزارة الاسكان الى "ارسال خبراء مختصين لانقاذ الجسر".