آخر الأخبار
تسجيل محاولة انتحار جديدة بـ"سم الفئران" "اللانينا" تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟ صحة لبنان: ارتفاع ضحايا تفجير أجهزة الاتصال الى 11 شهيداً و4000 جريح بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله

مجلس ميسان: لم نستفد من مياه الامطار الاخيرة سوى أنها أنعشت الاهوار!

محليات | 7-02-2019, 14:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ميسان

أكد مجلس محافظة ميسان، الخميس (7 شباط 2019)، انتعاش اهوار المحافظة بفعل موجة الامطار الاخيرة، فيما أشار الى هدر كميات كبيرة من المياه دون الاستفادة منها لـ "عدم وجود خزانات لحفظها".

وقال عضو لجنة الاهوار في المجلس، عدنان الغانمي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العام الجاري شهد سقوط كميات كبيرة من الامطار على المحافظات الوسطى والجنوبية، وكان لابد من الاستفادة منها"، مستدركا: "لكن ما سقط على ميسان ذهب باتجاه البصرة نحو البحر، لعدم وجود خزانات كافية للمياه".

وأضاف الغانمي، أن "عدم وجود خزانات للمياه في المحافظات الوسطى والجنوبية يحرمها من الاستفادة من مياه الامطار الغزيرة باستثناء بعض الاراضي الزراعية، وانتعاش الاهوار بعد ان امتلأت المسطحات المائية"، داعيا وزارة الموارد المائية الى "وضع خطة استراتيجية خاصة تتضمن انشاء سدود وخزانات في ميسان يستفاد منها لخزن المياه بدل هدرها وذهابها نحو البحر".

وعانت المحافظات الجنوبية، خلال الصيف الماضي، من جفاف نهري دجلة والفرات، الامر الذي ادى الى شحة في مياه الشرب وزيادة ملوحتها، قبل ان يتسبب في موت مساحات زراعية شاسعة، وكان احد اسباب التظاهرات الاخيرة هناك