آخر الأخبار
تسجيل محاولة انتحار جديدة بـ"سم الفئران" "اللانينا" تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟ صحة لبنان: ارتفاع ضحايا تفجير أجهزة الاتصال الى 11 شهيداً و4000 جريح بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله

عرب كركوك يحددون شروط اختيار المحافظ الجديد ويعلنون رفضهم عقد جلسة المجلس في أربيل

سياسة | 6-02-2019, 07:37 |

+A -A

بغداد اليوم- كركوك 

كشف المتحدث باسم المجلس العربي في كركوك، حاتم الطائي، الأربعاء (6 شباط 2019)، عن شروط عرب المحافظة لاختيار من يشغل منصب المحافظ، فيما أشار الى أهمية التوافق بين مكونات المحافظة.

وقال الطائي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن كتلة "التأخي الكردية التي تضم الحزبين لديها 26 مقعدا وبإمكانهم عقد جلسة لمجلس المحافظة وانتخاب محافظ جديد ولا يوجد اي اشكال قانوني عليهم ولكن احترام التوافقات السياسية بين المكونات في كركوك مهم جدا".

وأضاف، أن "النظام الداخلي لمجلس المحافظة لا يسمح بعقد جلسة خارج الحدود الادارية لمحافظة كركوك وعقدها في اربيل مخالفة قانونية صريحة"، في إشارة الى إمكانية عقد القائمة الكردية بمجلس كركوك، جلسة في أربيل.

وأضاف، أن "المكون العربي يطالب كتلة التآخي بمحافظ غير متعصب للقومية الكردية ولا يسعى للانتقام ويكون محافظا لكل مكونات كركوك ولا يفرق بين أحد وهذا الاهم وما عدى ذلك فمن الطريقة القانونية لا يوجد اي اشكال بانتخاب محافظ في جلسة المجلس التي ستعقد يوم 18 شباط الجاري، ولكن التوافق هو الافضل للمضي بكركوك الى بر الأمان".

وكان حزبا الديمقراطي والاتحاد الوطني، الكردستانيان، اتفقا الثلاثاء (5 شباط 2019)، على معاودة عقد الجلسات في برلمان الإقليم، وتكليف مرشح رئاسة الحكومة، فضلاً عن معاودة عقد الجلسات في مجلس محافظة كركوك تمهيداً لتسمية محافظها الجديد.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيره، في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع اليوم في اربيل العاصمة، إنه "في الايام القليلة المقبلة ستبدأ لجنة مشتركة من الحزبين في اعداد المشروع السياسي لحكومة اقليم كردستان الجديدة".

وبين، أنه "سيتم بذل الجهود لكي تنهي اللجنة في اعداد الورقة والبرنامج الحكومي في وقت قصير وخلال هذا الاسبوع".

واشار الى أنه "تم الاتفاق خلال الاجتماع على ان يعقد برلمان اقليم كردستان جلسة في يوم 18 من شهر شباط الجاري، وان يعقد مجلس محافظة كركوك جلسة في ذات الموعد بالتعاون بين الحزبين الرئيسين وحكومة اقليم كردستان لاختيار محافظ جديد".

وأضاف بيره، أن الحزبين اتفقا على تكليف مرشح رئاسة الوزراء، مسرور بارزاني، خلال الجلسة التي من المقرر عقدها بالتاريخ المذكور، بالاضافة الى اختيار محافظ لكركوك.

وفي غضون ذلك، قال مصدر مطلع في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاتحاد الكردستاني حسم امره، وهناك توجه لاختيار عضو مجلسه القيادي بيكرد طالباني لمنصب رئاسة برلمان الاقليم، فيما لم يحسم بعد اختيار اسم معين لمنصب محافظ كركوك من بين الاسماء المرشحة لهذا المنصب، والتي من بينها عضو المكتب السياسي رزكار علي وعضو المجلس القيادي خالد شواني والقيادي في الحزب رفعت عبد الله".