آخر الأخبار
مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو والسنوار البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة "اختيار الرئيس" الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي

العراق يطلب من إيران إعادة تأهيل شبكات الكهرباء

محليات | 2-02-2019, 09:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، اليوم السبت، إن العراق طلب من إيران إعادة تأهيل شبكات الكهرباء العراقية.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، أكد الوزير الإيراني في مؤتمر صحفي: "نحن من حيث انتاج الكهرباء صعدنا من المركز 38 بداية الثورة الإسلامية إلى المركز 14 في العالم اليوم".

وأضاف: "لدينا اليوم إمكانية تبادل الطاقة مع جميع دول الجوار من بينها باكستان وتركمنستان وأفغانستان وأذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق".

وأشار إلى زيارته إلى العراق قائلا: "جرى خلال هذه الزيارة الاتفاق النهائي حول خطة ثلاثية لإعادة تأهيل كهرباء العراق من قبل إيران، سيشمل هذا الاتفاق بناء وإعادة تجديد محطات وإعادة تأهيل الشبكات الداخلية وخفض الأعطال في شبكة الكهرباء".

وأضاف: "سنسعى لدعم دول الجوار بالكهرباء والطاقة، كما يمكن لنا ربط شبكات كهرباء إيران وسوريا عبر العراق".

وكان مسؤولون في واشنطن وبغداد أعلنوا حصول العراق على استثناء لمواصلة شراء الطاقة الكهربائية من إيران التي بدأت الولايات المتحدة هذا الأسبوع فرض عقوبات جديدة عليها.

وقال ممثل وزارة الخارجية الأمريكية الخاص بإيران بريان هوك، في وقت سابق، إن واشنطن منحت العراق إعفاء للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران.

وحصل العراق على الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين ومسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخزانة الأميركية، ويشتري العراق حاليا 1300 ميغاوات من الكهرباء من إيران، وكذلك الغاز لتشغيل محطاته.