آخر الأخبار
مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو والسنوار البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة "اختيار الرئيس" الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي

’’حقوق’’ يسجل مقتل صحفي و15 انتهاكاً في الشهر الأول من 2019

محليات | 2-02-2019, 03:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

سجل المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، مقتل صحفي، بالإضافة الى 15 انتهاكاً بحق الصحفيين العراقيين، والمتظاهرين خلال شهر كانون الثاني 2019.

وذكر المركز في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "أبرز تلك الانتهاكات التي حدثت مطلع العام 2019، تضمنت اعتقالات متكررة لصحفيين يعملون في قناة NRT الكردية بإقليم كردستان، وفصل طلبة جامعيين بسبب منشورات في الفيسبوك، بالإضافة الى ممارسة تحرشات من قبل قوات امنية وحمايات مباني المؤسسات الحكومية، إضافة الى التهديدات المبطنة والتلميحات بالترهيب على خلفية اعداد تقارير صحفية او تصوير مواد مرئية".

وتابع، أن "عدة بلاغات وردت اليه من مدونين تعرضوا الى ملاحقات عشائرية على خلفية آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الافصاح عن اسمائهم يعرض حياتهم للخطر".

وبين أنه "في الوقت الذي يبدي المركز تخوفه من زيادة عدد الانتهاكات، فانه يطالب الجهات ذات العلاقة بتوجيه الموظفين وعناصر القوات الامنية خاصةً بضرورة التعاون مع الصحفيين والمدونين وناشطي المجتمع المدني واحترام عملهم وفق الدستور والقانون".

وينشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) الاحداث التي سجلها خلال شهر كانون الثاني 2019، وفيما يتحفظ عن الحالات الأخرى التي لا يستطيع نشر تفاصيلها بناءً على رغبة الأشخاص المُنتَهَكين وكما مبين في أدناه:

وأضاف أنه "في الرابع من كانون الثاني، قتل المصور في قناة الحرة عراق سامر علي في بغداد، والخامس عشر من كانون الثاني، فصل اربعة طلاب جامعيين من قبل كلية بلاد الرافدين في ديالى بسبب التعبير عن آرائهم في مواقع التواصل الاجتماعي".

وأردف أنه "بتاريخ السادس عشر من كانون الثاني، تم اعتقال مدير مكتب قناة NRT الفضائية، في أربيل ريبوار كاكي من قبل شرطة المحافظة بناء على شكوى مقدمة من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، والثاني والعشرون من كانون الثاني، اعتقل ستة متظاهرين في البصرة من قبل مفرزة تابعة لشرطة النفط، بسبب طلبهم الموافقة على إقامة تظاهرة".

وأكمل حقوق في بيانه أنه "في السابع والعشرين من كانون الثاني، منع فريقي قناة العهد وقناة الفرات الفضائيتين من تغطية نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم على خلفية كشف ملفات تسببت بخروج المنتخب الوطني من بطولة أمم آسيا، والتاسع والعشرين من كانون الثاني، اعتقال مدير قناة NRT في دهوك بيوار حلمي واغلاق المكتب من قبل حكومة اقليم كردستان بسبب تغطية القناة تظاهرات أحداث القاعدة التركية شمال المحافظة".

وختم أنه "بتاريخ الحادي والثلاثين من كانون الثاني، حدث اعتداء على فريق البث المباشر لبرنامج بين الناس الذي تبثه قناة بلادي الفضائية من قبل قوات أمنية تابعة الى قيادة عمليات بغداد".