آخر الأخبار
بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية أول تعليق لقمر السامرائي بعد قرار ايقافها لمدة سنة من مزاولة المحاماة عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا القنصلية الإيرانية تصدر توضيحاً بخصوص ما حدث مع الطواقم الإعلامية في البصرة الإتحاد الآسيوي يكشف سبب نقل مباراة الشرطة والنصر الى بغداد

بالصور.. متحف الموصل ينهض بالجمال بعد تدميره على يد داعش

محليات | 30-01-2019, 07:18 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

حلت الموسيقى، والملامح السريالية ذات الأبعاد الجميلة في كشف الوجه الجميل لمحافظة نينوى، في متحف الموصل، حديثاً، لأول مرة بعد تدميره وجرف آثاره الباهظة الثمن على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، قبل ثلاث سنوات.

واحتضن متحف الموصل، الناس لأول مرة منذ إغلاقه وتدميره على يد تنظيم "داعش"، في فبراير/شباط عام 2015، عرضا فنيا تشكيليا، شارك به  نخبة ومجموعة من أبرز رسامي المحافظة، مع نحاتين عرضوا منحوتات من الفخار والحديد، بأنامل تباينت ما بين نشر الفن، وتدوين الأماني حبا بنينوى أمنة سالمة تبض أملا وعيشا رغيدا.

وانطلقت منذ يوم أمس، فعاليات معرض الفن التشكيلي الذي يقيمه راديو الغد، ومن المحدد أن يستمر لستة أيام، بالتعاون مع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع محافظة نينوى، وبالشراكة معGoogle Arts & Culture  Rekrei ،The Economist في قاعة البهو الملكي بالمتحف.

وتحدثت إحدى الحاضرات للمعرض، تدعى هديل "28" سنة، قائلة:

"فرحتنا بإعادة فتح المتحف مرة أخرى، لا توصف، كما أن ترميم القاعة جميل جدا بعد كانت مدمرة على يد "داعش"، الكثير من الناس توافدوا للمشاركة في رؤية هذا الحدث الذي كان غائبا عن مدينتنا لسنوات".

وكان تنظيم "داعش"، قد بث في شباط/فبراير عام 2015، أي بعد نحو ثمانية شهور من استيلائه على نينوى ومركزها، تسجيلا مصورا، للحظة تدمير الأثار النفيسة، من بينها تمثال لزوجين من الثور المجنح الذي يقدر عمر الواحد منه بنحو 7 آلا سنة، في داخل متحف الموصل، على يد عناصره الذين استخدموا الفؤوس ومعاول في تنفيذ جريمتهم التاريخية هذه.

وشهدت مدينة الموصل، التي تعتبر ثاني أكبر مدن البلاد سكانا بعد العاصمة بغداد، حدثا تاريخيا بارزا، وهو خاص بالمكون المسيحي، أحد أهم الأقليات التي كانت تسكن المدينة وتسعى للعودة مرة أخرى، بتنصيب المطران، مار نجيب ميخائيل الدومنكي، رئيسا لأساقفة الموصل، مركز نينوى، وقضاء عقرة التابع للمحافظة أيضا، صباح الأحد الماضي، في كنيسة ماربولس للكدان، الكائنة في المجموعة الثقافية، في الساحل الأيسر من المدينة.

وأعلن العراق تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش"، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، بعد أكثر من 3 سنوات من الحرب ضد التنظيم الذي كان يسيطر على مناطق شاسعة من شمال ووسط وغرب البلاد.

المصدر: سبوتنيك عربي