آخر الأخبار
آخرها إشارة الاتحادية.. هل انتخابات كردستان "معلقة" لحين مشاركة البارتي؟ - عاجل المندلاوي: قانون الأمن الوطني نظم الوضع القانوني للجهاز إيران تفرج عن 7 من أفراد طاقم سفينة احتجزتها في نيسان ما تأثير غياب رئيس البرلمان على وضع العراق العام وفاعلية الأداء التشريعي والرقابي؟ قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق

حقوق الانسان تحذر من خطر انبعاث الغازات السامة من حقول البصرة وتطالب الحكومة بموقف عاجل

محليات | 28-01-2019, 01:44 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

حذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، الاثنين 28 كانون الثاني 2019، من خطر انبعاث الغازات السامة من حقول النفط في المحافظة، فيما طالب الحكومة المركزية بموقف عاجل ازاء ذلك.

وقالت المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة يحذر من استمرار انبعاث الغازات الأشد سمية من حقول النفط والتي تؤدي إلى تغطية سماء البصرة وتأثيرها على الأنسان والكائنات الأخرى وحتى على نوعية الأمطار".

واضاف البيان، أن "هذه الغازات تسببت ولا زالت بأخطر الأمراض ومنها الأورام السرطانية التي تسجل ارتفاعا كبيرا وأن تتخذ خطوات مسؤولة  في الحفاظ على البيئة".

ولفت الى أن "المكتب سيبدأ بتحريك الدعاوى من المتضررين كما أنه يطالب الامم المتحدة بموقف واضح ازاء دعم المطالبة بإنهاء هذه المعاناة الخطيرة".

واشار البيان الى أن "المكتب طالب الحكومة المحلية بتوضيح إجراءاتها ازاء استمرار حرائق النفايات والتي تم الوقوف عليها ورصدها  في قضاء شط العرب وجنوب غرب وغرب ومركز المحافظة من قبل فرق المكتب وأسباب توقف الطمر الصحي وهذا ما يزيد العوامل المسرطنة ويحذر من إهمال هذه الأوضاع".