آخر الأخبار
مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنًا بالسكين جنوبي السليمانية كردستان تنتظر "قرارا برلمانيا" ورئاسة الإقليم عينها على "الاتحادية"- عاجل القاضي جاسم جزاء جافر يؤدي اليمين الدستورية عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهمًا وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد

ترزي: التركمان لم يحضروا اجتماع السفير الامريكي ونتائجه غير مقبولة

سياسة | 27-01-2019, 08:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو مجلس النواب السابق عن كتلة الاحرار ، القيادي في المكون التركماني فوزي اكرم ترزي، السبت 26 كانون الثاني 2019، عدم اشتراك القوى التركمانية بالاجتماع الذي عقده السفير الامريكي مع ممثلي مكونات محافظة كركوك، مبينا أن نتائج الاجتماع غير مقبولة مهما كانت.

وقال ترزي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الولايات المتحدة الامريكية لم نجني منها سوى الويلات والدمار والخراب، وتدخلاتها بالشأن العراقي مرفوضة جملة وتفصيلا".

واضاف أن "الاجتماع الذي عقده السفير الامريكي مع من يسمون انفسهم ممثلي المكونات في كركوك، لم نحضره ونتائجه ستكون مرفوضة بالنسبة لنا".

ولفت مشيراً الى نوايا اميركية لتقسيم العراق أن "مشروع جوبايدن يشهد له التاريخ بأنه كان يخطط لتقسيم العراق الى سنة وشيعة وكرد"، مشيرا إلى أن "العراق قدم الدماء والتضحيات من اجل ان يحافظ على سيادته ووحدته دون ان يتدخل في شؤونه احدا ما".

وكان مصدر سياسي، كشف أمس الجمعة (25 كانون الثاني 2019)، تفاصيل لقاء جمع ممثلين عن محافظة كركوك، من مختلف المكونات، مع السفير الامريكي في بغداد، دوغلاس سيليمان.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "لقاءً جمع السفير الأمريكي، دوغلاس سيليمان، مع ممثلي محافظة كركوك، من كل المكونات، ناقش الاوضاع السياسية والادارية في كركوك"، لافتا الى ان "الاجتماع حضره كل من ممثلي الكرد ريبوار طه، وشاخوان عبدالله، وحسن توران ممثلا عن التركمان، وشخصيات أخرى".

وأضاف، أن "السفير طالب بضرورة ان يكون الملف الامني داخل مركز كركوك بيد الشرطة المحلية حصراً، فيما يكون مسك أطراف المحافظة بيد الجيش والبيشمركة، التي اعتبرت جزءًا من منظومة الدفاع خلال موازنة عام 2019".

وأشار إلى أن "الامريكان طالبوا ايضا بضرورة حل سريع للوضع السياسي وعودة مجلس المحافظة، للاجتماع وتمثيل جميع المكونات في المناصب الإدارية".