آخر الأخبار
الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية

منظمة اممية تؤكد التحرك للتحقق من صحة ’’ادعاءات’’ تتعلق بكنيستين اثريتين في الموصل

محليات | 22-01-2019, 01:11 |

+A -A

بغداد اليوم:

أكدت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، الثلاثاء، 22 كانون الثاني، 2019، التحرك للتحقق من صحة ’’ادعاءات’’ تتعلق بكنيستين اثريتين في الموصل.

وذكرت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "بتاريخ الرابع عشر والخامس عشر من شهر كانون الثاني، قامت منظمة حمورابي لحقوق الانسان بنشر بيانات توجه فيها الاتهامات ولكن من غير ذكر اسم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق بصورة مباشرة وشريكتها المنفذة شركة G4S بجريمة لا تقل شناعةً ووقاحةً عن جرائم داعش بالقيام بعمليات تطهير المخاطر المتفجرة من غير الحصول على تفويض من الجهات الكنائسية بشكل همجي وعشوائي وبدون مبالاة لقدسية المكان وحرمته لكنيستين اثريتين في حوش الخان في منطقة الميدان بمدينة الموصل".

وأضافت: "وتأخذ دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق هذه الادعاءات على محمل الجد وترحب بالمزيد من التحري وهي مستمرة بدعم حكومة العراق والعمل معها عن كثب بخصوص هذه الواقعة".

وأوضحت أنها قامت بـ"توجيه الدعوة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان وممثلي مطرانية السريان الكاثوليك في سهل نينوى بالإضافة للسلطات العراقية الأخرى ذات الصلة من اجل ان يلتقوا وجهاً لوجه ويتمعنوا بدراسة الحقائق المتعلقة بهذه البيانات املين بأن تأخذ المنظمة بنظر الاعتبار تصحيح ما ذكرته فور معرفة الحقائق".

وأكدت انها تحرص دائرة على "حماية جميع المواقع الأثرية والدينية والتاريخية خلال اجراء عمليات التقييم والتطهير وتعمل عن كثب مع دولة العراق والسلطات الدينية من اجل ان تحرص على حفظ هذا الكنز الوطني بصورة امنة وتمنع أي ضررٍ اضافي لم تحدثه المجاميع الإرهابية والصراع من المساس به".

وأشارت الى ان فرقها وشريكتها شركة G4S حتى يومنا هذا، قامت "بتطهير وإزالة 53 حزام ناسف و74 نوع مختلف من الأعتدة وسبع عبواتٍ ناسفةٍ مرتجلة وذخائر ومواد أخرى كالمتفجرات المصنوعة منزلياً بصورةٍ أمنة من موقع الكنيسة".

وتابعت: "لا يزال الموقع والانقاض المتراكمة يعاني من تلوث متفجرات كبير وسيحتاج للمزيد من جهود التطهير".

ونبهت إلى انه "منذ بداية تطهير المخاطر المتفجرة في الموصل في شهر تشرين الثاني من عام 2017 ولحد شهر كانون الأول من عام 2018، قامت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق بإكمال 1,500 مهمة تطهير والتي أدت لإزالة ما يقارب من 48,000 من مختلف أنواع المخاطر المتفجرة ولم نستلم أي شكوى لحد الان"، لافتة الى انها تقوم بـ"التنسيق والتعاون مع حكومة العراق عن كثب عند اجراء كافة عمليات التطهير".