آخر الأخبار
بالجرم المشهود.. القبض على زوجة اب بتهمة تقييد وتعنيف طفلي زوجها في بغداد "المجاملة" تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل معزياً بضحايا لبنان.. بزشكيان يطالب المنظمات الدولية الوفاء بمسؤولياتها النزاهة تنشر موقفا احصائيا بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آب نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل

ظريف يؤكد امكانية حصول تعاون ’’نووي’’ بين ايران والعراق ويكشف: رحلتي له هي الاطول بالعالم

سياسة | 17-01-2019, 06:15 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، 17 كانون الثاني، 2019، إن طهران مستعدة للتعاون في المجال النووي مع العراق في إطار اللوائح الدولية، فيما أعلن أن زيارته الى 5 محافظات عراقية هي اطول رحلة يقوم بها لبلد في العالم.

وأوضح ظريف في مؤتمر صحفي من النجف اخر معاقل زيارته التي استمرت 5 أيام، خلال اجتماعه برجال الأعمال، "أن علاقتنا مع العراق، مثل بعض الدول الأخرى، ليست مصطنعة، ونحن والعراق لدينا علاقات قبل وجود الولايات المتحدة، وسنواصل تلك العلاقات".

وردًّا على سؤال حول الفرق بين زيارة وزراء خارجية إيران والولايات المتحدة للعراق، قال ظريف: إن "علاقتنا مع العراق ليست متغطرسة، فنحن إخوة، وهذه أطول رحلة أقوم بها لبلد في العالم، وهذه علامة على الاهتمام والعلاقات الخاصة بين الدولتين والبلدين".

وبين ظريف الذي شملت زيارته العاصمة بغداد وأربيل والسليمانية وكربلاء والنجف، "بكل ثقة تتمتع العلاقات بين إيران والعراق بأفق مشرق ورائع للغاية".

وأضاف: "تحتاج الدولتان إلى تنمية اقتصادية أكثر من أي وقت مضى، ويجب أن نعمل سوية لتحسين سبل العيش للبلدين”، داعيًا إلى عدم السماح للولايات المتحدة بالتأثير على العلاقات بين طهران وبغداد".

وفي إجابة عن سؤال آخر حول التعاون النووي بين إيران والعراق، قال ظريف: إن “إيران مستعدة للتعاون مع جيرانها في إطار اللوائح الدولية في هذا المجال”.