آخر الأخبار
كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهمًا وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد عالمياً.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي ظريف يحمل واشنطن مسؤولية تحطم مروحية الرئيس الإيراني إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن عن إجراءات جديدة عقب مصرع رئيسي

الآلوسي يوجه رسالة الى رئيس الجمهورية بشأن "حرب مستمرة" بين العراق وإسرائيل

سياسة | 12-01-2019, 13:23 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعا النائب السابق ورئيس حزب الامة مثال الالوسي، اليوم السبت، رئيس الجمهورية برهم صالح الى "إخراج" العراق من حالة "الحرب المستمرة" مع اسرائيل، فيما عد أن ذلك "سيحمي" البلاد من "إستعراضات القوة بين النظام الايراني وبين إسرائيل في العراق".

وقال الالوسي في رسالة وجهها الى صالح: "بأسم حماية العراق شعبآ ودولة أدعو فخامتكم ومن خلال مسؤوليتكم والأمانة التي أقسمتم عليها في حماية العراق دولة وشعبا وارضآ وامن العراق وسلامة شعبه، الى أخراج العراق من حالة الحرب المستمرة بين العراق وأسرائيل ولحد يومنا هذا وضرورة التوقيع على وقف إطلاق النار حالنا كحال جميع الدولة العربية الموقعة على وقف إطلاق النار"، مبينا "أنكم بهذا ستمنعون وتحمون العراق وسيادته وأمنه وشعبنا من أي أستعراضات للقوة بين النظام الإيراني والمليشيات المدافعة عنه في العراق وبين أسرائيل".

وأضاف، أن "عدم الخروج الملح الان من حالة الحرب قد يعرض الوطن لمجهول يتحمل الجميع تبعاته الخطرة سيما وان المنطقة تعيش تصعيد ينذر بدمار كبير"، مخاطبا برهم صالح بالقول: "من مسؤوليتكم ومسؤوليتنا عدم المراهنة على اجساد العراقيين وعرضهم ومالهم وحياتهم".

وأورد النائب السابق نصا "كتبه أحد الأصدقاء المحبين العاملين في مراكز الأبحاث الدولية" مفاده: "اما فيما يتعلق برفض العراق التوقيع على اتفاقية وقف إطلاق النار مع اسرائيل بعا انتهاء حرب ١٩٧٣، فهذا يذكرني برفض مشابه على النحو التالي: عندما طالب العراق عن طريق الأمم المتحدة بإرجاع طائرة الميغ ٢١ التي فر بها الطيار منير روفا الى اسرائيل عام ١٩٦٦ كان جواب اوثانت السكرتير العام للأمم المتحدة آنذاك بانه لا يحق للعراق المطالبة بإرجاع الطائرة لان العراق لم يوقع على اتفاقيات الهدنة من عام ١٩٤٨ كما فعلت الاْردن ومصر ولبنان وسوريا، لذلك فهو ما زال في حالة حرب مع اسرائيل"، مضيفا "كان على العراق ان يتعلم من هذا الدرس ويوقع على اتفاق وقف إطلاق النار من عام ١٩٧٣ لان لا احد يعلم ما يجلبه المستقبل".

وختم مثال الالوسي رسالته لرئيس الجمهورية بالقول: "العراق أمانة مقدسة وواجبكم صيانة الأمانة"..