آخر الأخبار
ثلاث فرضيات لمصرع رئيسي.. خطأ تقني أم ضباب أم حادث مدبر؟ مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الجنائية الدولية تدعو لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو والسنوار البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة "اختيار الرئيس" الصدر يعزي برحيل الرئيس الإيراني ورفاقه

النصر يدعو الكرد للتنازل عن جزء من حصتهم بالموازنة لصالح المحافظات "المدمرة" ويوجه تحذيراً لعبد المهدي

سياسة | 12-01-2019, 06:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذرت النائبة عن ائتلاف النصر ندى جودت، السبت 12 كانون الثاني 2019، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي من منح الكرد تنازلات في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2019، فيما طالبت الاقليم بالتنازل عن جزء من حصته لصالح المحافظات "المدمرة".

وقالت جودت، في حديث خاص لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك اتفاقا مع الكرد بشأن حصتهم في الموازنة لعام 2019 يقوم على الاستحقاق النسب السكانية لكل المحافظات".

واضافت، أن "الاعتماد على النسبة السكانية في الموازنة هو معيار محدد وثابت، حتى لا يكون هناك غبن بين المحافظات والذي من شانه خلق تذمر واضح".

واشارت النائبة عن النصر الى أن "هناك محافظات مدمرة مثل الموصل وصلاح الدين والانبار وهي بحاجة الى اموال كبيرة، ويجب على بقية المحافظات ومن ضمنها كردستان التنازل عن حصتها قليلا لزيادة نسبة تلك المحافظات".

وشددت على "ضرورة عدم منح امتيازات خاصة للأكراد في مشروع الموازنة"، مبينة أن "حصة كردستان في موازنة لم يطرأ عليها اي تغيير".

وفي وقت سابق كشف سكرتير مجلس وزراء كردستان، امانج رحيم، ‏الجمعة 11 كانون الثاني 2019،‏ في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "التعديلات التي اجرتها الحكومة الاتحادية على مسودة الموازنة المالية لعام 2019 كانت إيجابية".

وأضاف رحيم، أن "الفصل المتعلق بـ(تعويضات الموظفين) تضمن زيادة رواتب موظفي اقليم كردستان من (3 ترليونات، و828 مليار دينار) الى (5 ترليونات و448 مليار دينار)".

وتابع، أن "الحكومة الاتحادية زادت رواتب موظفي الاقليم من (317) مليار دينار شهريا الى (454) مليار دينار شهريا بفرق قدره 137 مليار دينار".

وكان مصدر كردي مطلع، قد كشف الخميس (29 كانون الأول 2018)، عن تبني الاحزاب الكردية مقترحا جديدا بشأن حصة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لعام 2019، بعد فشلها في رفع حصة الاقليم الى 14%.